مفهوم نقطة التعادل: نقطة التعادل هي النقطة التي تتساوى فيها إيرادات المبيعات مع التكاليف. في هذه الحالة، لا يتحقق أي ربح أو خسارة. يرتبط ذلك بمستوى الإنتاج الذي يؤدي إلى هذا التعادل، حيث يكمن السبب وراء الخسارة في الابتعاد عن نقطة التعادل، مما ينتج خسارة تتجلى في عدم تحقيق أرباح.

المفهوم: تحليل نقطة التعادل يساعد الإدارة على تقييم العلاقة بين التكاليف وحجم النشاط، والتي قد تؤثر على الأرباح المتوقعة. يُعتبر هذا التحليل أداة تحليلية هامة لتقييم تلك العلاقة بين التكاليف والأرباح المتوقعة.

هذا التحليل يشمل متغيرات مثل:

  • سعر الوحدة.
  • سعر النشاط.
  • سعر التكلفة. ويتطلب تصنيف العناصر وفقًا لسلوك تكاليفها.

ويمكن تقسيم التكاليف إلى نوعين:

  • تكاليف متغيرة: وهي التكاليف التي تتغير مع تغيير حجم النشاط بالنسبة المئوية نفسها.
  • تكاليف ثابتة: وهي التكاليف التي لا تتغير مع تغيير حجم النشاط، مثل تكاليف الأيجار والرواتب.

تتجلى أهمية تحليل نقطة التعادل في:

  1. تقدير العلاقة بين التكاليف والإيرادات.
  2. تقدير الأرباح المتوقعة عند مستويات معينة من الإنتاج.
  3. تحديد الأسعار التي يجب تحقيقها لتحقيق أرباح معينة.
  4. اتخاذ قرارات التصنيع أو الشراء.
  5. تحديد تأثير التكاليف على الربح عند تغييرات في حجم العمليات.

بالتالي، يُستخدم تحليل نقطة التعادل لإجابة على أسئلة مثل كمية المبيعات المطلوبة لتحقيق التعادل، والأرباح المتوقعة عند تحقيق مستويات معينة من الإنتاج. تُعد هذه الأداة أحد الأدوات المهمة في تحليل القرارات المالية والإدارية.


<style> .adv{ padding:30px; background-image: url(‘https://sismatix.com/wp-content/uploads/2022/03/Component-2-–-1.png’); background-position: center; background-repeat: no-repeat; background-size: cover; margin: 15px 0px; } .adv button{ float: left; margin: 20px 0px; background-color: #0a426f !important; color: #fff !important; } .adv a { color: #fff !important; text-decoration: none !important;} .adv p{ color: #fff; margin-right: 10px; font-weight: bold; } @media only screen and (max-width: 767px) {.adv{ padding:30px; background-image: url(‘https://sismatix.com/wp-content/uploads/2022/07/Component-7-–-1.jpg’); background-position: center; background-repeat: no-repeat; background-size: cover;} .adv p{ color: #fff; margin-right: 0px; font-weight: bold; } .adv{ padding: 18px 22px; }.adv button{ float: right; margin: 10px 0px; background-color: #a5cd45 !important; color: #fff !important; }</style><a href=”https://matixerp.com/%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-erp/”><div class=”adv”> <div class=”row”> <div class=”col-md-6″> <p> أشترك الان فى برنامج Matix ERP </p> <p>للآدارة الحسابات والمبيعات </p> </div> <div class=”col-md-6″> <button> أبدا الاستخدام الان </button> </div> </div></div></a>