هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير نظم المحاسبة الرقمية على التمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية وممارسات مهنة المحاسبة في ضوء التحول الرقمي، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على بعض فروع بنك مصر في محافظة القاهرة. تمثل السؤال الرئيسي للدراسة في فهم دور التحول الرقمي كمتغير وسيط في العلاقة بين نظم المحاسبة الرقمية وتأثيرها على التمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية وممارسات مهنة المحاسبة.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

من خلال هذا السؤال الرئيسي، تطرح الدراسة عدة أسئلة فرعية. استنادًا إلى المنهج الوصفي التحليلي والأدب المرجعي السابق في هذا المجال، تم تصويغ خمس فرضيات تم اختبارها. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظم المحاسبة الرقمية والتحول الرقمي. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظم المحاسبة الرقمية والتمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية، بالإضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظم المحاسبة الرقمية والمهارات المهنية لمهنة المحاسبة. أيضًا، تشير النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحول الرقمي والتمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية، وبين التحول الرقمي والمهارات المهنية لمهنة المحاسبة.

بناءً على النتائج المستندة إلى الفرضيات الخمس، يوصي الباحثون بأن يولي البنك اهتمامًا خاصًا لتعزيز دور التحول الرقمي وتوجيهه نحو تحسين جودة العمليات التشغيلية وتطويرها بتكلفة منخفضة. وتشمل التوصيات أيضًا تنفيذ نظم المحاسبة الرقمية بالتركيز على مفاهيم الموثوقية، الشفافية، المصداقية، والمهنية. ويجب وضع استراتيجية تطبيقية تحتوي على مؤشرات لقياس أداء التحول الرقمي، نظم المحاسبة الرقمية، وممارسات التمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية، وممارسات مهنة المحاسبة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات