أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

الفهم المتعلق بنظام المراحل الإنتاجية: تعبِّر المرحلة أو القسم في نظام المراحل الإنتاجية عن المكان الذي يتم فيه تصنيع المنتج. يُستخدم نظام تكاليف المراحل الإنتاجية في المشروعات الصناعية التي تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الوحدات المتشابهة. في هذا النوع من الصناعات، يتم تقسيم عملية الإنتاج إلى عدة مراحل (أو أقسام) مختلفة. يخضع المنتج الذي سيتم تصنيعه لهذه المراحل المتعاقبة حتى يكتمل ويصبح جاهزًا للتسويق والبيع. يختلف عدد المراحل والأقسام حسب طريقة الإنتاج ونوع الصناعة. على سبيل المثال، في صناعة النسيج، يتم تقسيم العملية إلى مراحل مختلفة مثل مرحلة الغزل ومرحلة النسيج ومرحلة الصباغة ومرحلة المعالجة والتشطيب.

المعالجة المحاسبية لتكاليف المراحل الإنتاجية (التشغيلية): يتم في هذا النظام توزيع التكاليف المتعلقة بكل مرحلة من المراحل الإنتاجية، وذلك باستخدام تكاليف المواد الخام والأجور والمصاريف الأخرى. يهدف هذا النظام إلى تحديد تكلفة كل مرحلة من المراحل وتحديد تكلفة الوحدة الواحدة للمنتجات التامة في تلك المرحلة. ثم تُنقل هذه التكاليف إلى المرحلة التالية وهكذا حتى يتم حساب التكلفة الإجمالية للمنتج التام. في هذا السياق، تُعتبر المنتجات التامة في مرحلة ما موادًا خامًا للمرحلة التالية. يتم تسجيل هذه القيود في نظام التكاليف المراحلي باستخدام نظام الجرد المستمر، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. صرف المواد المباشرة: يُحتسب صرف المواد المباشرة من خلال تحويل قيمة هذه المواد من مرحلة إلى مرحلة أخرى. يتم تسجيل هذا في دفتر الحسابات بتسجيل مدين لمرحلة المنتج المحول منها ودائن للمرحلة المنتج المحول إليها.

  2. تكليف الأجور المباشرة: يتم تسجيل تكاليف الأجور المباشرة بنفس الطريقة، من خلال تحويل قيمة الأجور المباشرة من مرحلة إلى مرحلة أخرى.

  3. تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة: يتم تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة من خلال تحويل قيمتها من مرحلة إلى مرحلة أخرى.

  4. تحويل المنتجات من مرحلة إلى مرحلة أخرى: بعد الانتهاء من كل مرحلة، يتم تحويل المنتجات التامة إلى المرحلة التالية. يتم تسجيل هذا التحويل بتسجيل مدين لمرحلة الوصول ودائن لمرحلة الإرسال.

  5. إثبات الإنتاج التام: عند اكتمال المنتج في المرحلة الأخيرة، يتم تحويله إلى المخازن. يُثبت هذا بتسجيل مدين لمراقبة الإنتاج التام ودائن لمرحلة الإرسال.

  6. إثبات المبيعات: عند بيع المنتجات التامة، يتم تسجيل قيدين، الأول لتسجيل قيمة المبيعات بسعر البيع والثاني لتسجيل تكلفة المبيعات باستخدام قيمة المنتجات التي تم بيعها.

باختصار، نظام المراحل الإنتاجية هو نهج محاسبي يهدف إلى تقدير تكاليف الإنتاج وتوزيعها عبر مراحل العملية الإنتاجية، بدءًا من المواد الخام وصولاً إلى المنتج التام جاهزًا للبيع.