أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

إدارة الطاقة هي مفهوم نسبياً حديث يهدف إلى تعزيز التنسيق بين الطلب السوقي وقدرات المؤسسة على استيعاب هذا الطلب من خلال توفير الموارد الضرورية من آلات وتسهيلات وعمال. يتمثل الهدف الأساسي لإدارة الطاقة في مساعدة الإدارة في اتخاذ قرارات استراتيجية تتعلق بزيادة أو تقليل الأصول الثابتة أو الحفاظ على حصة السوق.

المشكلة الرئيسية التي يتعين حلها في هذا السياق هي كيفية تحسين فعالية إدارة الطاقة باستخدام نظام محاسبي لتقدير استهلاك الموارد ونظام لحساب تكلفة مسار تدفق القيمة. تم استخدام المنهج العياري لتطوير الإطار المقترح وتطبيق دراسة الحالة على مصنع توشيبا العربي لتصنيع محركات التبريد.

نتائج الدراسة تشمل:

  1. قبل اتخاذ قرار بزيادة القدرة الإنتاجية، يجب استغلال القدرة الإنتاجية الحالية بشكل أفضل. يمكن استخدام نظام تكلفة مسار تدفق القيمة لتحليل الوقت الذي يضيع والتخلص من القدرة الإنتاجية الغير مستخدمة واستخدامها في الإنتاج مرة أخرى كقدرة إنتاجية تضيف قيمة.

  2. نظام محاسبة استهلاك الموارد يساعد في تحليل تكلفة المنتج بشكل أفضل عن طريق فصل تكلفة القدرة الإنتاجية الغير مستخدمة عن تكلفة المنتج. وعندما يتضمن تكلفة المنتج تكلفة القدرة الإنتاجية الغير مستخدمة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشويه تكلفة المنتج وتحقيق ربح منخفض على كميات كبيرة وخسارة على كميات صغيرة.

توصت الدراسة أيضاً بأهمية تبني المؤسسات لتطبيق الإطار المقترح لتحسين إدارة الطاقة نظراً لفوائده في توفير معلومات مالية وغير مالية وتقليل الوقت الضائع وجعل القدرة الإنتاجية الغير مستخدمة مرئية.