تعريف المخزون: يمكن تعريف المخزون في سياق أي شركة صناعية على أنه السلع التي تمتلكها الشركة بغرض البيع أو الصيانة. يتضمن هذا التعريف العناصر التي تخزنها الشركة لاستخدامها في عملياتها اليومية أو لبيعها للعملاء.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

علم إدارة الموارد: يمكن تعريف علم إدارة الموارد على أنه العلم الذي يركز بشكل أساسي على تحديد حجم البضائع المخزنة في مخازن الشركة والتي تكون مطلوبة في مواقع مختلفة داخل العديد من شبكات التوريد. هذا العلم يهدف إلى حماية السلسلة الإمدادية العادية والمقررة للإنتاج مقابل التوزيع العشوائي الذي يمكن أن يؤدي إلى تكاليف إضافية وتأخير في تلبية الاحتياجات.

أهمية المخزونات: المخازن تلعب دورًا أساسيًا في أي شركة صناعية لعدة أسباب:

  1. الحفاظ على البضائع: يتعين على الشركة الصناعية تخزين منتجاتها للحفاظ عليها من التلف أو الضرر أثناء مراحل الإنتاج والتوزيع.

  2. توفير الاحتياجات: تسمح المخازن بتوفير المواد والمنتجات اللازمة في الأوقات المناسبة لضمان استمرارية عمليات الإنتاج وتلبية الطلب.

  3. التحكم في تكاليف المخزون: إدارة جيدة للمخزون تساعد في تقليل تكاليف الاحتفاظ بالبضائع وتقليل الفاقد.

  4. ضبط الإمداد: المخازن تسمح بتحديد كميات المواد المخزنة وتوزيعها بناءً على احتياجات الشركة والعملاء.

  5. تقييم الأصول: يتعين على الشركة تقدير قيمة المخزون ومراقبتها لأغراض المحاسبة والتقارير المالية.

أهمية معدل دوران المخزون: معدل دوران المخزون هو مؤشر هام يعكس كفاءة إدارة المخزون في الشركة. يمكن حسابه باستخدام الصيغة التالية: معدل دوران المخزون = تكلفة البضائع المباعة ÷ متوسط قيمة المخزون

أهداف المخزونات الصناعية:

  • توفير البضائع والمواد اللازمة للإنتاج والمبيعات.
  • الحفاظ على جودة المنتجات وتجنب التلف.
  • تقليل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون.
  • تلبية احتياجات العملاء في الوقت المناسب.
  • تقليل فاقد المنتجات.

توجد عدة طرق لحساب معدل دوران المخزون، والصيغة المستخدمة تعتمد على الظروف والمتغيرات الخاصة بالشركة. إلا أن الهدف الرئيسي هو تحسين معدل دوران المخزون لزيادة كفاءة الشركة وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من الأصول المخزنة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات