يُستعمل مصطلح “التكلفة” بأساليب متعددة، وذلك نتيجة لتعدد أنواع التكاليف المختلفة الموجودة. يتم تصنيف هذه التكاليف بأشكال متعددة وفقًا لاحتياجات الإدارة في اللحظة الحالية. على سبيل المثال، يمكن أن يتطلب المديرون معلومات التكاليف لإعداد التقارير المالية الخارجية، أو لإعداد الميزانيات التخطيطية، أو لاتخاذ قرارات استراتيجية. في بعض الأحيان، قد يحتاج إعداد التقارير المالية الخارجية إلى استخدام بيانات التكاليف التاريخية، بينما قد تحتاج عمليات اتخاذ القرارات إلى توقعات حول التكاليف المستقبلية. تُعد فهم التصنيفات المتنوعة للتكاليف لأغراض متعددة أمرًا بالغ الأهمية في مجال المحاسبة الإدارية. ويُعتبر تصنيف التكاليف والإيرادات بشكل دقيق أمرًا حاسمًا لإعداد تقارير مالية متسقة، حيث يكون لكل تقرير معنى موحد داخل الشركة.

تصنيفات التكاليف:

يُصنَّف التكاليف لأغراض متعددة بما في ذلك التسعير وإعداد تحليلات الربحية والتحكم في النفقات. لأغراض التصنيف، يمكن تصنيف التكاليف إلى عناصر التكلفة إما كتكاليف مباشرة أو غير مباشرة.

التكلفة المباشرة:

تُعد التكلفة المباشرة تلك التكلفة التي يمكن تتبعها بسهولة وبدقة. على سبيل المثال، إذا قامت شركة بتخصيص تكاليف لمكاتب مبيعاتها الإقليمية والمحلية المختلفة، فإن راتب مدير المبيعات في مكتب دبي سيعتبر تكلفة مباشرة لهذا المكتب. بنفس الطريقة، إذا قامت شركة طباعة بإنتاج 10000 كتيب لعميل معين، فإن تكلفة الورق المستخدم في تلك الكتيبات ستكون تكلفة مباشرة لذلك العميل.

التكاليف غير المباشرة:

تُعد التكلفة غير المباشرة تلك التكلفة التي لا يمكن تتبعها بسهولة ودقة. على سبيل المثال، إذا كان مصنعًا يقوم بإنتاج مجموعة متنوعة من المربى المعلبة، فإن راتب مدير المصنع سيكون تكلفة غير مباشرة تختلف حسب المجموعة المحددة من المنتجات. يُشار إلى راتب مدير المصنع باسم “التكلفة المشتركة” لإنتاج المنتجات المتنوعة، حيث يصعب تتبعها بشكل منفصل. يُعد مفهوم التكاليف غير المباشرة لأغراض متعددة جانبًا هامًا في ميدان المحاسبة الإدارية.

التكلفة المباشرة والتكلفة غير المباشرة:

يمكن أن تكون تكلفة معينة سواء مباشرة أو غير مباشرة وذلك حسب نوعها. على سبيل المثال، يُعتبر راتب مدير مصنع المربى تكلفة غير مباشرة لإنتاج المربى. ومع ذلك، يمثل هذا الراتب تكلفة مباشرة لقسم التصنيع بشكل عام. في هذه الحالة، يكون الهدف من التكلفة المباشرة هو المنتج نفسه، بينما يكون الهدف من التكلفة غير المباشرة هو قسم التصنيع ككل.

المصطلحات المستخدمة لأغراض تصنيف التكاليف:

تُعتبر المصطلحات أساسية في عالم محاسبة شركات التصنيع. يتمثل التحدي في تصنيف التكاليف بدقة لبنود مثل مواد الإنتاج وأجور العمالة في عمليات الإنتاج وأجور العمال في أقسام التسويق وتكاليف استئجار مرافق الإنتاج وتكاليف استئجار مرافق الخدمات الإدارية. يجب تصنيف هذه التكاليف بعناية لضمان ظهورها بشكل دقيق في تقارير الشركة المالية.

بداية التصنيف

لفهم كيفية تصنيف التكاليف بدقة، يجب أن نبدأ بتقسيمها إلى فئتين رئيسيتين: التكاليف الصناعية والتكاليف غير الصناعية. سأقوم بشرح كل فئة بالتفصيل كما يلي:

  1. التكاليف الصناعية (Manufacturing Costs): تشمل جميع التكاليف المرتبطة بعملية إنتاج السلع. يشار إليها أيضًا باسم تكاليف الإنتاج، حيث تشمل جميع النفقات التي تكون مرتبطة بشراء المواد الخام، وتوظيف العمال لتجميع المنتجات باستخدام هذه المواد، وتوفير المساحات اللازمة لتخزين المواد وإجراء عمليات التجميع، ثم بيع المنتجات. تنقسم هذه التكاليف إلى ثلاث فئات رئيسية:

أ. المواد المباشرة (Direct Materials): تشمل هذه المواد الخام التي تكون جزءًا أساسيًا من المنتج النهائي. يمكن تعقب تكاليفها بسهولة إلى المنتج، مثل الخشب المستخدم في صنع الأثاث.

ب. العمالة المباشرة (Direct Labor): تمثل تكاليف العمال الذين يشاركون مباشرة في تصنيع المنتج. هؤلاء العمال يعملون على تحويل المواد إلى منتج نهائي ويمكن تتبع وقتهم بسهولة.

ج. نفقات التصنيع العامة (Manufacturing Overhead): تشمل هذه التكاليف المصاريف العامة التي ترتبط بعملية التصنيع، مثل صيانة المعدات وتشغيل المصنع. تشمل أيضًا مصاريف غير مباشرة لا يمكن تتبعها بسهولة إلى منتج معين.

  1. التكاليف غير الصناعية (Nonmanufacturing Costs): تنقسم إلى فئتين رئيسيتين:

أ. تكاليف البيع (Selling Costs): تشمل هذه التكاليف كل النفقات المرتبطة بجلب طلبات العملاء وتزويدهم بالمنتجات النهائية. تشمل تكاليف الإعلان، والعمولات، ورواتب موظفي التسويق والإعلان، وتكاليف التخزين والشحن.

ب. التكاليف العامة والإدارية (General and Administrative Costs): تشمل هذه التكاليف كل النفقات المرتبطة بإدارة المؤسسة بشكل عام. تشمل تكاليف الموظفين في المجالات مثل المحاسبة والموارد البشرية والتكنولوجيا. تشمل أيضًا استهلاك المعدات والمباني المرتبطة بالإدارة.

التمييز بين التكاليف الصناعية وغير الصناعية قد يكون تحديًا في بعض الأحيان، وذلك حسب طبيعة العمليات والأنشطة. ولكنه يعتمد في النهاية على كيفية تقدير الشركة لهذه التكاليف وتوجيهها بشكل مناسب لأغراض اتخاذ القرارات.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات