أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

يُستخدم مصطلح “التكلفة” بعدة طرق مختلفة في المحاسبة، ويعود السبب في ذلك إلى وجود أنواع متعددة من التكاليف. يتم تصنيف هذه التكاليف بشكل متباين وفقًا لاحتياجات الإدارة الفورية. على سبيل المثال، يمكن للإدارة أن تحتاج إلى معلومات حول التكاليف لإعداد تقارير مالية للجهات الخارجية، أو لإعداد موازنات التخطيط، أو لاتخاذ قرارات إدارية. قد تحتاج أيضًا إلى استخدام بيانات التكلفة التاريخية لإعداد تقارير مالية للجهات الخارجية، بينما قد تتطلب عمليات اتخاذ القرارات تنبؤات حول التكاليف المستقبلية. فهم التصنيفات المختلفة للتكاليف لأغراض مختلفة يعد جزءًا بارزًا من المحاسبة الإدارية وضروريًا لإعداد تقارير مالية متسقة.

بالنسبة لفئات التصنيف، يمكن تقسيم التكاليف إلى تكاليف صناعية وتكاليف غير صناعية. تُعرف التكاليف الصناعية بأنها التكاليف المتعلقة بإنتاج السلع، بينما تُعرف التكاليف غير الصناعية بأنها التكاليف التي لا تتعلق بالإنتاج مباشرة.

تكاليف التصنيع (Manufacturing Costs): يُشمل هذا التصنيف جميع التكاليف المتعلقة بإنتاج السلع. يُمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. المواد المباشرة (Direct Materials): تلك المواد التي تدخل مباشرة في صنع المنتج النهائي ويمكن تتبع تكاليفها بسهولة. على سبيل المثال، الخشب المستخدم في تصنيع الأثاث.

  2. العمل المباشر (Direct Labor): يشمل هذا العمل تكاليف العمال الذين يعملون مباشرة على صنع المنتج ويمكن تتبع وقتهم بسهولة.

  3. نفقات التصنيع العامة (Manufacturing Overhead): تكاليف أخرى غير مباشرة تشمل عمليات الإنتاج بشكل عام، مثل تكاليف الإنارة والتدفئة في المصنع.

تكاليف غير الصناعة (Nonmanufacturing Costs): تتعلق هذه التكاليف بالأنشطة الغير صناعية ويتم تضمينها في التكاليف الإدارية والتكاليف البيعية، وتشمل تكاليف إدارة الشركة وتوزيع المنتجات وتسويقها.

باختصار، فإن فهم كيفية تصنيف التكاليف بشكل صحيح يعد أمرًا بالغ الأهمية لإعداد تقارير مالية دقيقة ومفهومة داخل الشركة ولتحقيق تكامل بين مختلف الأقسام والأنشطة.

نفقات التصنيع العامة: تعتبر نفقات التصنيع العامة واحدة من فئات تكلفة التصنيع الرئيسية، حيث تشمل جميع التكاليف المتعلقة بعملية الإنتاج بخلاف تكاليف المواد الخام المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة. تشمل هذه التكاليف المواد غير المباشرة والعمليات غير المباشرة مثل صيانة وإصلاح المعدات والضرائب العقارية وتكاليف استهلاك الموارد وتأمين مرافق الإنتاج. يتم تضمين في نفقات التصنيع العامة فقط تلك التكاليف المرتبطة بعمليات المصنع، بينما لا تدرج تكاليف مثل التدفئة والإضاءة وضرائب الممتلكات والتأمين المتعلقة بأقسام البيع والإدارة.

نفقات التصنيع العامة تنقسم إلى العناصر التالية:

  1. تكاليف المواد غير المباشرة: تشمل تكلفة المواد التي يتعذر تتبعها بسهولة إلى منتج محدد أو لا تبرر تتبعها.
  2. تكاليف العمل غير المباشر: تتعلق بتكلفة العمال الذين يشاركون في عملية الإنتاج ولكن لا يمكن تتبع وقتهم بسهولة للمنتجات الفردية.
  3. تكاليف التصنيع الأخرى: تشمل جميع التكاليف الأخرى المرتبطة بالمصنع، مثل صيانة المعدات والتأمين والمرافق والاستهلاك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقسيم تكاليف غير التصنيع إلى فئتين رئيسيتين:

  1. تكاليف البيع: تشمل تكلفة الجهود المبذولة للحصول على طلبات العملاء وتوفير المنتج النهائي لهم، مثل تكاليف الإعلان، وعمولات المبيعات، ورواتب موظفي التسويق والإعلان، وتكاليف التخزين والشحن للمنتجات المشحونة للعملاء.

  2. تكاليف الإدارة العامة: تشمل جميع التكاليف المتعلقة بالإدارة العامة للشركة، مثل الرواتب والأجور للموظفين في المجالات مثل المحاسبة، والموارد البشرية، والقانونية، والتنفيذية، وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تكاليف استهلاك المعدات والمباني المتعلقة بمثل هذه المناطق.

التمييز بين تكاليف التصنيع وتكاليف غير التصنيع قد يكون تحديًا في بعض الأحيان، ويتوقف على كل شركة تحديد كيفية تخصيص هذه التكاليف لأغراض تكلفة المنتج. يتيح للمحاسبة الإدارية المرونة في تنظيم التكاليف وفقًا لاحتياجات إدارة الشركة، على الرغم من أنه يجب الالتزام بمبادئ المحاسبة المالية عند تقديم المعلومات للجمهور الخارجي.