تعمل المحاسبة الإدارية على دعم المديرين في أداء ثلاثة أنشطة أساسية وحيوية في إدارة العمليات، وهي: التخطيط، والتحكم، واتخاذ القرار.
فيما يخص التخطيط، تقوم المحاسبة الإدارية بتحديد الأهداف الاستراتيجية للمنظمة وتطوير الخطط لتحقيقها. يعتبر التخطيط جزءا أساسيا من العملية الإدارية حيث يتم تحديد المسار الذي ترغب المنظمة في السير عليه. وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيق التكامل بين مختلف الأقسام والعمليات.

بالنسبة للتحكم، يتضمن دور المحاسبة الإدارية مراقبة ومتابعة أداء المنظمة ومقارنته بالمعايير المحددة والأهداف المرسومة في مرحلة التخطيط. ومن خلال تحليل التباين بين الأداء الفعلي والمتوقع. يمكن للمديرين التعرف على النقاط القوية والضعف واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.

أما فيما يخص اتخاذ القرارات، تسهم المحاسبة الإدارية في توفير المعلومات المالية والإدارية اللازمة لاتخاذ القرارات الصائبة. يتضمن ذلك تقديم تحليلات مالية واقتصادية للبدائل المتنافسة. مما يمكّن المديرين من اتخاذ الخيار المثلى الذي يحقق أهداف المنظمة ويعزز أداءها.

الركائز الثلاث للمحاسبة الإدارية
 التخطيط   

يعتبر التخطيط المستمر للمستقبل صفة مهمة للعديد من المؤسسات الناجحة بالاضافة انها تضفي الطابع الرسمي على خطط المؤسسة من خلال إنشاء الموازنات التقديرية. فهي عبارة عن سلسلة من التقارير المستخدمة لتحديد خطط المنظمة للمستقبل.

وعلى سبيل المثال: تقوم شركة استشارات قانونية بالتخطيط للمستقبل من خلال وضع موازنة تقديرية لعدد ساعات العمل المطلوبة لأداء خدماتها محددة لكل عميل. وهذا يتم من خلال اعداد موازنة تقديرية لكل عميل لمعرفة وتحديد إحتياجات التوظيف المستقبلية، وبعد ذلك يتم إبلاغ الإدرات المختصة بهذه الاحتياجات، وبناءاً على هذه التوقعات تقوم شركة الاستشارات القانونية بعملية توظيف المحامين والمساعدين والكتبة وغيرهم من خلال وضع جداول الموظفين المطلوبين لكل عميل.

وايضا من الممكن أن تتخذ الموازنة تقديرية  أشكالاً متنوعة: كبيان الدخل المدرج في الموازنة والذي يشير إلى خطة الربح في المستقبل، والموازنة الرأسمالية لمعرفة الاستثمارات طويلة الأجل المخطط لها في المستقبل. واعداد قائمة التدفق النقدي المتوقعة للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة للمستقبل.

السيطرة

على الرغم من أهمية التخطيط للمستقبل. فالخطط لا تعد فعالة. إلا إذا تم تنفيذها بشكل صحيح. ولهذا تعمل وظيفة السيطره على تقييم ما إذا كانت خطط المنظمة قد تم تنفيذها بشكل فعال. وغالباً ما تؤدي إلى توصيات للمستقبل، فالعديد من المؤسسات تقوم بمقارنة النتائج الفعلية بالخطة الأولية (أو الموازنة). وذلك لتقييم أداء الموظفين أو الأقسام أو المؤسسة بأكملها.

على سبيل المثال. افترض أن شركة المحاماة تنشئ موازنة تحدد ساعات العمل اللازمة لأداء الاستشارات القانونية لعميل معين (هذه هي وظيفة التخطيط)، وبعد تنفيذ العمل تتم مقارنة ساعات العمل الفعلية التي استغرقت لإكمال العمل بساعات العمل المدرجة في الموازنة، ومن ثم يتم استخدام هذا التحليل لعملية تقييم ما إذا كان الموظفون قادرين على إكمال العمل. في غضون الوقت المحدد لذلك في الموازنة، وغالباً ما ينتج عنه توصيات للمستقبل، وقد تتضمن التوصيات الحاجة إلى إضافة المزيد من ساعات العمل إلى الموزانة،  أو الحصول على مستندات دعم أفضل من العميل.

اتخاذ القرارات

ربما تكون المهارات الإدارية الأساسية هي القدرة على اتخاذ قرارات ذكية قائمة على البيانات. بشكل عام ، تدور العديد من هذه القرارات حول الأسئلة الثلاثة التالية. ماذا يجب ان نبيع؟ من يجب أن نخدم؟ كيف ينبغي لنا ننفذ ذلك ؟

ولهذا يتعين على الشركات أن تقرر من بين فرص تحسين المتنافسة، وعلى سبيل المثال ، قد تضطر الشركة إلى اتخاذ قرار بشأن تنفيذ نظام برمجي جديد. أو ترقية قطعة من المعدات. أو توفير تدريب إضافي لموظفيها، وسيتم عرض  هذه الركيزه  بشكل تفصيلي في مقلات قادمة من هذه السلسة.

ربط المحاسبة الادارية  مع ثلاثة تخصصات تجارية
  تسويق   إدارة الأمدادات   الموارد البشرية
التخطيط (1)كم يجب أن نخصص ميزانية للإعلان التلفزيوني والمطبوع والإعلان عبر الإنترنت؟
(2)كم عدد مندوبي المبيعات الذين يجب أن نخطط لتوظيفهم لخدمة منطقة جديدة؟
(1)كم يجب أن نخصص لموازنة الاعلان التلفزيوني والمطبوع والإعلان عبر الإنترنت؟
(2)كم عدد مندوبي المبيعات الذين يجب أن نخطط لتوظيفهم لخدمة منطقة جديدة؟
(1)كم يجب أن نخطط لإنفاقه على تدريب السلامة المهنية؟
 (2) كم يجب أن نخطط لإنفاقه على إعلانات توظيف الموظفين؟
الضبط (1)هل يخفض السعر المدرج في موازنة المبيعات كما هو متوقع؟
(2) هل نقوم بتكديس مخزون كبير جداً خلال موسم التسوق في العطلات؟
(1)هل أنفقنا أكثر أو أقل من المتوقع على الوحدات التي أنتجناها بالفعل؟
(2)هل نحقق هدفنا بتقليل عدد الوحدات المعيبة المنتجة؟
(1)هل معدل الاحتفاظ بالموظفين لدينا يتجاوز أهدافنا؟
(2)  هل نلبي هدفنا المتمثل في استكمال تقييمات الأداء في الوقت المناسب؟  
اتخاذ قرار (1)هل نبيع خدماتنا كحزمة واحدة أم نبيعها منفصلة؟
(2)هل يجب أن نبيع للعملاء مباشرة أم نستخدم موزعاً؟
(1)هل يجب أن ننقل إنتاج جزء مكون إلى مورد خارجي؟
(2)هل يجب علينا إعادة تصميم عملية التصنيع الخاصة بنا لخفض مستويات المخزون؟
(1)هل ينبغي علينا تعيين طاقم طبي في الموقع لخفض تكاليف الرعاية الصحية لدينا؟
(2)  هل يجب علينا توظيف عمال مؤقتين أم موظفين بدوام كامل؟

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات