أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

تعد مذكرة تسوية البنك أحد الوثائق المهمة التي يُعدّها المحاسب بهدف تصحيح الرصيد النقدي للمنشأة، وضمه في ميزانيتها العامة. تتألف مذكرة تسوية البنك من جزئين أساسيين:

  1. الجزء الأول – الرصيد الدفتري للنقدية: في هذا الجزء، يتم تسجيل الرصيد النقدي كما هو مسجل في سجلات المنشأة. يتم إضافة إليه العناصر التي أودعها البنك في حساب المشروع ولم يتم إدراجها في السجلات بعد، مثل متحصلات غير معروفة للمشروع وفوائد دائنة تم إضافتها على حساب المشروع بدون علمه. ويتم أيضًا خصم العناصر التي خصمها البنك من حساب المشروع ولم يتم تسجيلها في السجلات، مثل فوائد مدينة ومصروفات تم خصمها من الحساب بواسطة البنك.

  2. الجزء الثاني – الرصيد الوارد بكشف حساب البنك: يبدأ هذا الجزء بالرصيد النقدي الذي تم تسجيله في كشف حساب البنك. ثم يتم تعديل هذا الرصيد من خلال إضافة المدفوعات التي تمت من قبل المشروع ولم تتم تسجيلها في حساب المشروع بعد، مثل شيكات لم يتم تحصيلها بعد وإيداعات نقدية قام بها الغير لصالح المشروع. ويتم خصم المدفوعات التي تم خصمها من حساب المشروع دون أن تكون مسجلة في حساب البنك، مثل شيكات صادرة لبعض الموردين.

باختصار، تهدف مذكرة تسوية البنك إلى معالجة الفروق بين الرصيدين الدفتري والوارد بكشف حساب البنك، وضمان أن الرصيد النقدي الصحيح يتم إدراجه في ميزانية المنشأة. تجدر الإشارة إلى أن هذه المذكرة يجب أن تكون مبسطة وتحتوي على تفصيل كافٍ لشرح العمليات التي تمت.