أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

ظهرت محاسبة التكاليف نتيجة لعجز المحاسبة المالية في تقديم معلومات مالية وكمية مفصلة حول تكاليف الأنشطة المختلفة في المشروع. ولكن لا يقتصر وجود محاسبة التكاليف على المشروعات الصناعية فقط، بل تمتد إلى المشروعات التجارية والخدمية والزراعية وغيرها.

تعريف محاسبة التكاليف: محاسبة التكاليف هي فرع من فروع المحاسبة يهتم بتجميع وتسجيل وتبويب التكاليف، بهدف قياس تكلفة الإنتاج وتزويد الإدارة بالتقارير التي تساعدها في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات السليمة.

أهداف محاسبة التكاليف:

  1. تحديد تكلفة الإنتاج: يساعد تحديد تكلفة الإنتاج في حساب الأرباح والخسائر في نهاية الفترة المالية من خلال تحديد تكلفة المبيعات وتقدير قيمة المخزون المباع وغير المباع.
  2. الرقابة على تكاليف الإنتاج: تسهم محاسبة التكاليف في مراقبة عناصر التكلفة التي تُنفق في الإنتاج وضمان استخدامها بكفاءة لتجنب الهدر والإسراف وتقليل التكاليف وزيادة الأرباح.
  3. مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات: تزوّد محاسبة التكاليف الإدارة بالتقارير اللازمة لاتخاذ قرارات مناسبة، مثل تقارير توضح الوقت الضائع للعمال أو غير كفاءة الأجهزة، وتساعد في قرارات الشراء أو التصنيع من خلال مقارنة التكاليف.
  4. إعداد الموازنات التقديرية: توفّر محاسبة التكاليف البيانات اللازمة لإعداد الموازنات التقديرية.
  5. مساعدة في تسعير المنتجات: تُساعد في تحديد سعر المنتجات من خلال تحديد تكلفة الوحدة الواحدة.

العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية: تقوم المحاسبة المالية بتقديم الأرقام بصورة إجمالية في القوائم المالية، بينما تفصل وتحلل محاسبة التكاليف هذه الأرقام.

تساهم محاسبة التكاليف في تحديد تكلفة الإنتاج المُباعة وتقدير قيمة المخزون في نهاية الفترة، وهذا يساعد المحاسبة المالية في إعداد القوائم المالية.

الفرق بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:

وجه المقارنة المحاسبة المالية محاسبة التكاليف
نطاق العمليات الإيرادات والنفقات النفقات فقط
طبيعة البيانات مالية مالية وكمية
هدف التقارير نتائج الأعمال تكلفة الإنتاج ودعم اتخاذ القرارات
مستخدمو التقارير المالية داخليين وخارجيين داخل الشركة
الالتزام بالمعايير المحاسبية ملتزمة غير ملتزمة

باختصار، محاسبة التكاليف تعنى بتفصيل تكاليف الإنتاج وتقديم معلومات دقيقة لاتخاذ القرارات، بينما المحاسبة المالية تركز على إعداد تقارير مالية إجمالية للاستخدام الخارجي والداخلي.