أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

بيئة الأعمال التنافسية في العالم اليوم تفرض على رجال الأعمال والمديرين ضرورة فهم مبادئ المحاسبة وكيفية تأثيرها على أنشطتهم اليومية. لهذا السبب، نقدم لكم دليلًا مفصَّلًا حول مبادئ المحاسبة، حيث سنسلط الضوء على المواضيع المالية الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها وتتابعها باستمرار.

يُعتبر الكثيرون أن المحاسبة هي “لغة عالم الأعمال التجارية”، حيث تُعد عملية تحليل البيانات المالية لشركة معينة وتسجيلها ومعالجتها باستخدام نظام أو برنامج محاسبة معين.

يتم تنفيذ عمليات المحاسبة لتوفير المعلومات المالية حول الشركة، وهذا يساعد على تقدير مدى صحة النظام المالي للشركة وقدرتها على الاستمرار في المستقبل.

عند توثيق جميع المعاملات خلال الفترة المحاسبية، يُعد ثلاثة أنواع من التقارير المالية يجب استخدامها لاتخاذ القرارات المناسبة للشركة، وهذه التقارير تشمل:

  1. قائمة الدخل: تُعرف أيضًا بقائمة الربح والخسارة، وتوضح ما إذا كانت عمليات الشركة تحقق أرباحًا أم خسائر مالية، وتحدد المجالات التي تُنفق فيها الكثير من النفقات.
  2. الميزانية: يعرض هذا التقرير نظرة شاملة على الأعمال ككل. يظهر قيمة أصول الشركة وكيفية تمويلها وقيمة حقوق المساهمين في نقطة زمنية محددة.
  3. قائمة التدفقات النقدية: تقدم هذه القائمة تقريرًا عن أنشطة التدفقات النقدية للشركة خلال فترة زمنية محددة. ولضمان استمرارية الأعمال في المستقبل، تحتاج الشركات إلى إدارة تدفق النقد بشكل فعّال.

بصفتك مالكًا للشركة أو مديرًا فيها، يمكن أن يساعد فهم مبادئ المحاسبة في توجيه شركتك نحو النجاح أو الفشل، وذلك استنادًا إلى القرارات التي تتخذها. لذا، من المهم أن تكون قادرًا على تقدير مواردك بدقة بدلاً من الاكتفاء بالقول: “لدينا الكثير من الموارد”. المحاسبة توفر الوضوح اللازم لتحسين عملية اتخاذ القرارات. لذلك، افهم الأرقام جيدًا لتتمكن من دعم مستقبل شركتك بنجاح.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات