أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

لقد أعدت تصوير النص مع الحفاظ على المصطلحات المحاسبية كما طلبت:

في الفترة الأخيرة، لاحظنا تزايد الاستفسارات حول كيفية إنشاء إدارة للمراجعة الداخلية في الشركات، نظرًا للأهمية المتزايدة للمراجعة الداخلية والرقابة في هذا السياق. تلعب إدارة المراجعة الداخلية دورًا في تنفيذ عمليات المراجعة وفقًا للخطط المتفق عليها مع الإدارة التنفيذية. تقوم هذه الإدارة بإعداد تقارير المراجعة المبدئية، وتتابع نتائج وتوصيات هذه التقارير.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم إدارة المراجعة الداخلية بتقييم التزام المراجعين بمعايير المراجعة وجودة الأداء. تقوم الإدارة التنفيذية بمراجعة التقارير التي تعدها المراجعة الداخلية وتقوم بتقييم أداء الإدارة المراجعة.

تقوم الإدارة التنفيذية بتقييم أداء إدارة المراجعة الداخلية بناءً على الأهداف التي تم تحديدها في بداية العام. وتتكرر هذه المراحل سنويًا لضمان استمرارية العملية.

بالنظر إلى هذا الإطار، يمكن تحديد المهام الرئيسية كالتالي:

  1. تنظيم العمل داخل إدارة المراجعة الداخلية وتخطيط مهام المراجعة.
  2. تقدير خطر المراجعة وإعداد برامج المراجعة.
  3. متابعة نتائج وتوصيات التقارير.
  4. تقديم التقارير السنوية للإدارة التنفيذية.
  5. توثيق مهام المراجعة والإشراف على عمليات المراجعة.

تعتبر هذه الخطوات جزءًا من تنظيم العمل داخل إدارة المراجعة الداخلية، حيث يقوم مدير المراجعة بتوجيه الموارد المتاحة بطريقة تدعم تحقيق أهداف المراجعة. تشمل عملية التنظيم أيضًا تحديد الهيكل التنظيمي للإدارة وتوزيع المسؤوليات.

علاوة على ذلك، يمكن تقسيم الإدارة إلى وحدات فرعية مثل المراجعة ومراقبة جودة الأداء والخدمات الاستشارية والعمليات المساعدة. تقوم هذه الوحدات بتنفيذ المهام المحددة وفقًا للخطط المعتمدة.

في الختام، يجب أن يكون التطوير المستمر لمهنة المراجعة الداخلية في مقدمة اهتمامات الجهات المختصة، ويجب على المراجعين والمدققين العمل على تنظيم وتطوير إدارات المراجعة الداخلية لتحقيق أهدافها بفاعلية.