الأهداف الرئيسية لإعداد قائمة الدخل:

1. تقييم الأداء: أحد أهم أهداف إعداد بيان الدخل هو تقييم الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية معينة. يساعد هذا البيان أصحاب المصلحة مثل المستثمرين والدائنين والإدارة على فهم إلى أي مدى تمكنت الشركة من تحقيق إيراداتها وإدارة نفقاتها بشكل فعّال لتحقيق الربح.

مثال: لنفترض أن شركة XYZ حققت إيرادات بقيمة 1 مليون دولار وتكبدت نفقات بقيمة 700,000 دولار خلال الربع الأخير. يكشف بيان الدخل عن صافي دخل بقيمة 300,000 دولار، مما يُظهر أداءًا ناجحًا في تحقيق الأرباح.

2. اتخاذ القرار: بيان الدخل يساعد الإدارة في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن العمليات التجارية والاستثمارات وتوجيه الموارد. يسلط الضوء على المجالات التي قد تتطلب مراقبة التكاليف أو اتخاذ إجراءات لزيادة الإيرادات.

مثال: إذا كشف بيان الدخل لشركة ABC عن انخفاض في الأرباح خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد تقرر الإدارة خفض النفقات غير الضرورية أو استكشاف مصادر إيرادات جديدة لتعديل الوضع.

3. تقييم الجدارة الائتمانية: يُستخدم بيان الدخل من قبل المقرضين والدائنين لتقييم قدرة الشركة على سداد القروض والتزاماتها المالية. يمكن أن يؤثر أداء قائمة الدخل بشكل إيجابي على الجدارة الائتمانية للشركة.

مثال: عند تقديم الشركة طلبًا للحصول على قرض، يُراجع المقرض بيان الدخل الخاص بها لتحديد ما إذا كانت قادرة على سداد الديون بشكل موثوق.

الأهداف الرئيسية لإعداد قائمة الدخل الشامل:

1. الاعتراف بالدخل الشامل: يعتبر الدخل الشامل مفهومًا شاملًا يشمل جميع التغييرات في حقوق الملكية خلال فترة معينة ناتجة عن مصادر غير مالكة. ويتضمن عناصر ليست جزءًا من بيان الدخل التقليدي ولكنها قد تؤثر على المركز المالي للشركة.

2. الشفافية والإفصاح: تعمل قائمة الدخل الشامل على تعزيز الشفافية من خلال الكشف عن معلومات إضافية قد تؤثر على حقوق الملكية. هذا مهم لأصحاب المصلحة الذين يرغبون في فهم شامل للصحة المالية للشركة.

3. التمييز بين قوائم الدخل والدخل الشامل: قوائم الدخل تركز على الأداء التشغيلي الأساسي وتقديم لمحة عن ربحية الشركة خلال فترة معينة. بينما الدخل الشامل يعطي نظرة أوسع عن طريق التركيز على التغييرات غير المالكة في حقوق الملكية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات