تُعدّ قائمة الدخل التقديرية أداة أساسية ضمن أدوات التخطيط المالي. يهدف المدير المالي إلى إعداد هذه القائمة لغرض تنبؤ نتائج الدخل المتوقعة خلال الفترة المالية القادمة.

مفهوم قائمة الدخل التقديرية ينبع من الحاجة للحصول على رؤية مسبقة حول الأرباح أو الخسائر المُتوقعة في الفترة المالية القادمة. يُعَدّ هذا التقدير أمرًا ضروريًا لتمكين إدارة الشركة من تخطيط نهجها واتخاذ الإجراءات المناسبة قبل بدء تنفيذ الخطط المستقبلية.

أهداف إعداد قائمة الدخل التقديرية تشمل:

  1. التنبؤ بنتائج الشركة المالية: تُمكّن القائمة التقديرية من التنبؤ بنتائج الشركة المالية في نهاية الفترة المالية القادمة، سواء كانت أرباحًا أم خسائر.

  2. تقدير الأرباح المتوقعة: يُمكن للقائمة التقديرية تقدير الأرباح المُتوقعة، وهذا يُساعد في تحديد المبالغ التي يمكن توزيعها كأرباح أو حتى تقدير الضرائب المُتوقعة.

  3. تحليل القائمة التقديرية: يُمكن تحليل قائمة الدخل التقديرية باستخدام أدوات التحليل المالي، مما يُسهّل استخراج نقاط القوة والضعف في مختلف بنود القائمة.

خطوات وطريقة إعداد قائمة الدخل التقديرية تشمل:

  1. تقدير المبيعات والإيرادات المتوقعة.
  2. تقدير تكلفة المبيعات: يتم ذلك من خلال تقدير نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات الفعلية في الفترات المالية السابقة وضرب هذه النسبة بالمبيعات المقدرة.
  3. تقدير المصروفات التشغيلية: يشمل هذا الجزء تقدير المصروفات الإدارية والعمومية، ومصروفات البيع والتسويق، وذلك من خلال تقدير العلاقة بين المصروفات والمبيعات في الفترات المالية السابقة وتطبيق هذه النسبة على المبيعات المقدرة.
  4. تقدير الإيرادات والمصروفات الأخرى: يُتقدّر هذا الجزء وفقًا للخطط المستقبلية المخطط لها.

مثال:

فيما يلي مثال على تحضير قائمة الدخل التقديرية بناءً على البيانات المعطاة:

قائمة الدخل التقديرية في نهاية 31/12/2017 المبلغ الكلي البيان 100000 صافي المبيعات ( 62500 ) (-) تكلفة المبيعات 37500 مجمل الربح المصاريف التشغيلية 15000 مصاريف إدارية وعمومية 5000 مصاريف بيع وتسويق ( 20000 ) (-) مجموع المصاريف التشغيلية 17500 صافي الدخل التشغيلي (ربح/خسارة) 8000 (+) الإيرادات والمكاسب الأخرى ( 3000 ) (-) المصاريف والخسائر الأخرى 22500 صافي الربح

بهذا، تم إعداد قائمة الدخل التقديرية استنادًا إلى المعطيات المقدمة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات