أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

القائمة الرابعة التي تُقدم معلومات مالية حول المقبوضات والمدفوعات النقدية التي تمت خلال الفترة تُسمى “قائمة التدفق النقدي”. هذه القائمة تُعَدُّ لتُوضح مصادر واستخدامات النقدية خلال الفترة المالية. تقدم هذه القائمة إجابات واضحة للأسئلة التالية سواءً للأفراد داخل الشركة أو خارجها:

  1. من أين حصلت الشركة على النقدية؟
  2. فيما استُخدمت النقدية خلال الفترة؟
  3. ما هو مقدار التغيير في رصيد النقدية خلال الفترة؟

تُصنَّف العمليات النقدية في قائمة التدفق النقدي إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية: تُمثل هذه الفئة التدفقات النقدية المتعلقة بالبنود التي تؤثر في صافي الربح، مثل الإيرادات والمصروفات وتكلفة المبيعات وغيرها. تشمل العمليات المالية المتعلقة بالمدينين والدائنين والمخزون والمصروفات المدفوعة مُقدَّمًا والمصروفات المستحقة.

  2. التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية: تُشمل هذه الفئة التدفقات النقدية المتعلقة بشراء وبيع الأصول الثابتة والاستثمارات مثل الأسهم والسندات. كما تتضمن هذه الفئة تحصيل القروض ومنحها.

  3. التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية: تتضمن هذه الفئة التدفقات النقدية المتعلقة بالعمليات التي تؤثر في حسابات الالتزامات وحقوق الملكية. تشمل هذه الفئة إصدار الأسهم والسندات وتوزيع الأرباح وسداد القروض.

الهدف من قائمة التدفق النقدي هو توفير فهم دقيق للتحركات النقدية خلال الفترة وللمستخدمين لاتخاذ قرارات أفضل، سواء كانوا داخل الشركة أو من خارجها. يُعد استخراج صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية مهمًا، ويمكن القيام بذلك باستخدام الطريقة المباشرة أو غير المباشرة. كما يمكن استخدام الطريقة المباشرة لتحديد المبالغ النقدية المقبوضة والمدفوعة مباشرة من العمليات التشغيلية، بينما تعتمد الطريقة غير المباشرة على تعديل صافي الدخل لتحويله إلى أساس نقدي.

في الختام، يُفضل استخدام الطريقة المباشرة لأنها تعطي نتائج أدق، ولكن الطريقة غير المباشرة يمكن أن تُستخدم أيضًا لأغراض مماثلة. تساهم قائمة التدفق النقدي في توفير تحليل شامل للنشاط المالي والاقتصادي للشركة ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ قرارات استراتيجية.

يتطلب إعداد قائمة التدفق النقدي الخطوات التالية:

  1. استخراج الميزانية المقارنة: يتم استخراج ميزانية المقارنة للفترة المالية. يتضمن ذلك رصيد الحسابات في بداية الفترة ورصيد الحسابات في نهاية الفترة.

  2. احتساب صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية: يتم حساب التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية باستخدام الطريقة المباشرة أو الغير مباشرة. في الطريقة المباشرة، يتم طرح التدفقات النقدية المدفوعة من التدفقات النقدية المقبوضة. في الطريقة الغير مباشرة، يتم تعديل صافي الدخل المحاسبي لتحويله من أساس الاستحقاق إلى أساس النقدية. الهدف من هذه الخطوة هو حساب صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية.

  3. حساب صافي التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية: يتم حساب التدفقات النقدية من العمليات الاستثمارية، وذلك بطرح التدفقات النقدية المدفوعة من التدفقات النقدية المقبوضة.

  4. حساب صافي التدفق النقدي من الأنشطة التمويلية: يتم حساب التدفقات النقدية من العمليات التمويلية، وذلك بطرح التدفقات النقدية المدفوعة من التدفقات النقدية المقبوضة.

  5. حساب التغيير في النقدية: يتم حساب التغيير في رصيد النقدية من خلال مقارنة قيمة النقدية في بداية الفترة مع قيمتها في نهاية الفترة.

  6. تجميع النتائج: يتم تجميع صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية، ويحسب صافي التدفق النقدي الإجمالي.

  7. عرض النتائج: يتم عرض جميع القيم المحسوبة في قائمة التدفق النقدي، بما في ذلك صافي التدفق النقدي الإجمالي، والنقدية في بداية الفترة، والنقدية في نهاية الفترة.

هذه الخطوات تساعد في إعداد قائمة التدفق النقدي، والتي تعرض تحليلًا مفصلًا لحركة النقدية داخل الشركة خلال الفترة المالية. توفر هذه القائمة معلومات هامة للمستثمرين وأصحاب القرار لفهم كيفية تدفق النقدية داخل الشركة وكيفية استخدامها في الأنشطة المختلفة.