أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

العقد الهندسي (عقود المقاولات) يُعتبر الآن من طبيعة خاصة، حيث يعتمد بشكل أساسي على المواصفات الفنية الدقيقة. لهذا السبب، من الأهمية بمكان العناية بصياغة مواصفات الأعمال الهندسية بعناية فائقة، لضمان تنفيذ المشروع بالشكل المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ معظم المشاريع الآنشائية بواسطة متخصصين في مجال المقاولات، ولهذا فإن مالك المشروع يبرم اتفاقًا مع المقاول لضمان تنفيذ المشروع وتسليمه بالمواصفات المحددة.

تعريف العقد الهندسي (عقود المقاولات) ومكوناته:

العقد الهندسي هو وثيقة تعاقد مكتوبة بين طرفي التعاقد لتنفيذ مشروع هندسي محدد، حيث يُرمز عادة إلى صاحب العمل (جهة التعاقد) بالطرف الأول، وإلى المقاول بالطرف الثاني. يتم في هذا العقد تحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر.

مكونات العقد تشمل:

  1. الاتفاقية: يتم فيها توثيق الاتفاق بين الطرفين، وتحديد معلومات أساسية مثل اسم المشروع، وقيمته المالية، وأسماء الأطراف المتعاقدين.

  2. الشروط العامة والشروط الخاصة: تحتوي على الشروط العامة والخاصة التي يجب أن يلتزم بها الطرفان، وتوضح حقوقهما وواجباتهما. الشروط الخاصة تكون عادة تعديلات أو إضافات للشروط العامة تتناسب مع خصوصية المشروع.

  3. المواصفات: تحدد المواصفات الفنية المحددة للمشروع، بما في ذلك مواد البناء والجودة المطلوبة.

  4. بنود قوائم الكميات: تحتوي على قائمة بجميع بنود الأعمال المتوقعة في المشروع، مع تحديد الكميات ووحدات القياس والأسعار لكل بند.

  5. الرسومات الهندسية للمشروع: تظهر تخطيطات ورسومات تفصيلية للمشروع.

  6. الجدول الزمني لتنفيذ المشروع: يحدد الجدول الزمني المخطط لإنجاز مختلف مراحل المشروع.

  7. خطابات الضمان وأي مرفقات أخرى.

أهداف الشروط الخاصة في العقود الهندسية (عقود المقاولات):

  • تمنح المرونة للمالك في تحديد بعض التعديلات في بنود المشروع دون أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في التكلفة.
  • تغيير بنود التأمين وشروط التأخير وكيفية تحمل المخاطر.
  • تحديد مسؤوليات المالك في توفير بعض المواد أو الخدمات أو الأعمال الاستشارية الإضافية.
  • وضع مواصفات خاصة تتعلق بمواد البناء أو المعدات.
  • تحديد شروط تحمل المقاول مسؤولية تنفيذ العمل دون تأخر أو تعطيل.
  • وضع قيود على المقاول بعدم تنفيذ أعمال أخرى أثناء تنفيذ المشروع.

المواصفات في العقود الهندسية (عقود المقاولات):

  • المواصفات المفتوحة: تتيح حرية للمقاول في اختيار موردي المواد والموارد المختلفة، ولكن يجب أن تتوافق مع المواصفات العامة.
  • المواصفات المحددة: تقتصر على استخدام مواد أو موردين محددين ولا تسمح بالتغيير.
  • المواصفات القياسية: تأتي من مصادر رسمية وتطبق على مشروعات معينة مثل طرق الوزارة.
  • مواصفات الأداء: تحدد المعايير التي يجب تحقيقها بعد اكتمال الأعمال.
  • المواصفات التقنية: تحدد المواصفات التقنية للمواد والمعدات المستخدمة في المشروع.
  • مواصفات المواد والعمالة: توضح معايير المواد ومستوى العمالة المستخدمة في المشروع.

بنود قوائم الكميات في العقود الهندسية (عقود المقاولات):

  • تساعد في تحديد التكلفة المتوقعة للمشروع.
  • تمكن من إعداد ميزانية كلية للمشروع.
  • تمكن من تقدير قيمة التعديلات أثناء تنفيذ المشروع.
  • تساهم في تحديد الزمن الكلي لتنفيذ المشروع.
  • تساعد في حساب أداء العمل لكل نشاط.

بهذا، يمكن القول إن صياغة العقود الهندسية وتضمين المواصفات وقوائم الكميات المناسبة تلعب دورًا حاسمًا في نجاح وجودة تنفيذ المشروعات الهندسية والمقاولات.

الرسومات الهندسية:

تقوم الرسومات المرفقة مع مستندات العقد بتوضيح الجوانب العامة للمشروع دون التفاصيل الدقيقة، وذلك وفقًا للتصميمات الهندسية المعتمدة من قبل المهندس الاستشاري. يتعين على المقاول بعد ذلك إعداد رسومات تفصيلية توضح كيفية تنفيذ الأعمال الإنشائية. بعد ذلك، يتعين على جهة الإشراف المشروع (الجهة المسؤولة عن مراقبة التنفيذ) الموافقة على الرسومات قبل بدء التنفيذ. يُظهر الشكل رقم (1-1) التوجيهات العامة التي يجب أن تحتوي عليها أي لوحة تخطيط في الرسومات الهندسية للمشروع.

مستندات مكملة:

بالإضافة إلى ذلك، هناك مستندات أخرى تعتبر مكملة للعقد ولا يمكن تنفيذ المشروع دونها. يُمكن الإشارة إلى:

أ) برنامج العمل وطريقة التنفيذ:

هذا المستند يتضمن خطة عمل يقوم بها المقاول لتنفيذ المشروع وتحديد الأنشطة المختلفة وكيفية تنفيذها وعلاقتها المتبادلة. يتم أيضًا تحديد موارد المشروع مثل المواد والعمالة والمعدات والموارد المالية. غالبًا ما يسعى المقاول لتقديم طريقة عمل تلبي متطلبات الجهة المشرفة وتكون تكلفتها منخفضة. تُعد طرق تخطيط المشاريع الكبيرة التي تشمل أعمالًا متنوعة ومتداخلة عادة باستخدام الحاسوب.

ب) جداول المعدات والعمالة:

بعد توقيع العقد واستلام موقع العمل، يقدم المقاول قائمة بالمعدات والآلات التي ينوي استخدامها وتوزيعها على أقسام العمل المختلفة. كما يقدم قائمة بعدد العمالة المطلوبة في المشروع. يُشمل هذا الجزء أيضًا تفاصيل خبرة الأشخاص الرئيسيين في المشروع، وخاصة المهندسين، ويجب موافقة الجهة المشرفة عليهم قبل بدء أعمالهم.

الجدول الزمني لتنفيذ المشروع:

تعتبر الجداول الزمنية لتنفيذ المشروع عنصرًا أساسيًا في عقود الإنشاءات، حيث يحتاج المالك عادة إلى تنفيذ المشروع وفقًا لجدول زمني محدد. يعتمد هذا الجدول على احتياجات وأهداف المالك، على سبيل المثال، إذا كان المشروع عقاريًا يُؤجر، أو إذا كان مشروعًا تعليميًا كالمدارس أو الجامعات. يحدد العقد عادة الجدول الزمني الفعلي للمشروع ويجب على المقاول الالتزام به. في حالة التأخير، قد يتعين على المقاول تحمل عواقبه.

خطابات الضمان:

عند التسليم النهائي للمشروع، يرغب المالك عادة في الحصول على ضمانات للمشروع لضمان أدائه وأن يعمل كما هو مخطط له. يتم تحقيق ذلك من خلال وثيقة الضمان الموقعة من الطرفين. تشمل الضمانات فترة ضمان زمنية من تاريخ الاستلام الأولي للمشروع وتتضمن أعمال الصيانة والمتابعة بعد التنفيذ. تهدف هذه الضمانات إلى التحقق من أن جميع بنود المشروع تتوافق مع الشروط والمواصفات المتفق عليها في العقد وأنها تعمل بكفاءة.