أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

1. المدى الملائم (Relevant Range): المدى الملائم يمثّل الفترة التي تبقى فيها العلاقات بين التكاليف ثابتة، حيث يتم تحديد المدى الملائم للتكاليف المتغيرة لكل وحدة ثابتة، والتكاليف الثابتة تظل ثابتة دون تغيير. يتم هذا التحديد بناءً على الكفاءة الحالية لعمليات الإنتاج، والاتفاقيات مع النقابات والموردين وغيرها. يرتبط هذا المدى بالأجل القصير.

2. التكاليف المتغيرة (Variable Costs): التكاليف المتغيرة تكون مكبَّلة عند إنتاج المنتج، وهي تكاليف تحدث فقط عند صنع المنتج. تُصف التكاليف المتغيرة بأنها ثابتة على مستوى الوحدة وتتغير بناءً على إجمالي الإنتاج.

3. التكاليف الثابتة (Fixed Costs): التكاليف الثابتة تظل ثابتة بشكل عام على المدى القصير بغض النظر عن مستوى الإنتاج. على سبيل المثال، مبلغ خط التجميع يبقى ثابتًا حتى إذا توقف الإنتاج تمامًا. ومع ذلك، يمكن أن تتغير التكلفة الثابتة لكل وحدة بشكل غير مباشر مع زيادة مستوى النشاط. هذا ينطبق ضمن المدى الملائم. على سبيل المثال، إذا كانت الطاقة الإنتاجية للمصنع 100 وحدة، فإن إنتاج 101 وحدة يتطلب إيجار مصنع جديد وتكلفة إضافية.

4. التكاليف المختلطة (Mixed Costs): التكاليف المختلطة تشتمل على عناصر ثابتة ومتغيرة، حيث تمثل تركيبة من التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة.

أتمنى أن تكون الصياغة الجديدة تفيدك. إذا كنت بحاجة إلى أي تعديلات إضافية أو توضيحات، فلا تتردد في طرحها.