الهدف الرئيسي هو تقدير دور المحاسب الإداري في سياق النظم التكنولوجية الحديثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. يتم ذلك من خلال توضيح تأثير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي على مجال المحاسبة الإدارية في عدد من الشركات المصرية التي تعمل في مجال الإلكترونيات وصناعة السيارات، مع التركيز على تحليل كيفية تأثير هذه التقنيات على أداء ومهام المحاسب الإداري وتطوير مهاراته.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

لتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بتطبيق فروض الدراسة واعتمد استخدام استمارة استقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لهذه الدراسة. تم أيضًا استخدام البرنامج الإحصائي SPSS وتنفيذ مجموعة من الاختبارات الإحصائية مثل تحليل المصداقية، وحساب الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار معامل الارتباط لبيرسون، واختبار كولموجروف سيمرنوف، وتحليل الانحدار البسيط.

أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات واستخدامات أنظمة الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودور المحاسب الإداري. كما تبين أيضًا وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التحديات التي يواجهها المحاسب الإداري في سياق أنظمة الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودور المحاسب الإداري.

بناءً على هذه النتائج، يُوصى بشدة بأهمية تبني الشركات والمؤسسات لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الجيل الرابع لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة التي تؤثر على ممارسات المحاسبة الإدارية والتي تطرح تحديات جديدة على المحاسب الإداري. وفي هذا السياق، يجب تطوير وتحسين مهارات المحاسب الإداري لضمان التكيف مع بيئة التصنيع الذكية.

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات