ستهلاك الشركة لأسهمها:

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

غالبًا ما تستخدم الشركات استهلاك أسهمها عندما تمتلك حقوقًا مؤقتة مثل المناجم والمقالع أو امتيازات مؤقتة. يتم استهلاك هذه الأسهم من الأرباح أو من الاحتياطي. تتم عملية استهلاك الأسهم بطريقة تضمن المساواة والعدالة بين المساهمين. يتم شراء الأسهم بقيمة متساوية أو أقل من القيمة الاسمية، ويتم منح المساهمين أسهم تمتع تُسجل في الجانب المدين من حساب رأس مال الأسهم والجانب الدائن من حساب النقدية. تُقدم قيمة الأسهم التمتع في الجانب المدين من حساب الأرباح والخسائر أو في الجانب المدين من حساب الاحتياطي وفي الجانب الدائن من حساب رأس مال أسهم التمتع.

ب- رأس المال الممنوح:

عندما تتلقى الشركة منحة أو هبة من جهة معينة لتعزيز استثمارها، يتم تسجيل رأس المال الممنوح في الجانب المدين من حساب الهبة سواء كانت نقدية أو في شكل أصول. وفي الجانب الدائن من حساب رأس المال الممنوح. يتم عرض رأس المال الممنوح ضمن حقوق المساهمين.

تعديل رأس مال الشركة:

تستطيع الشركة تعديل رأسمالها بزيادته أو تخفيضه بعد عقد اجتماع للجمعية العمومية غير العادية. هنا بعض الطرق لتعديل رأس مال الشركة المساهمة:

1- زيادة رأس مال الشركة:

هناك ثلاثة طرق لزيادة رأس مال الشركة المساهمة:

  • أ: إصدار أسهم جديدة: حيث يتم تسجيل قيمة الزيادة في الجانب المدين من حساب النقدية وفي الجانب الدائن من حساب رأس مال الأسهم. يمكن إصدار أسهم بقيمة أعلى من القيمة الاسمية، ويتم تسجيل الفرق في حساب علاوة الاصدار ويتم إغلاقه في حساب الاحتياطي.
  • ب: تحويل فائض الاحتياطي إلى رأس المال وإصدار أسهم بالقيمة المطلوبة: حيث يتم تسجيل قيمة الزيادة في الجانب المدين من حساب الاحتياطي وفي الجانب الدائن من حساب رأس مال الأسهم.
  • ج: تحويل القروض إلى رأس مال: إذا تم سداد القروض وكان الدائنون يرغبون في المساهمة في الشركة، يتم تحويل القروض إلى رأس المال وإصدار أسهم بقيمتها. يتم تسجيل الزيادة في الجانب المدين من حساب القروض وفي الجانب الدائن من حساب رأس مال الأسهم.

2- تخفيض رأس مال الشركة:

هناك ثلاثة طرق لتخفيض رأس مال الشركة المساهمة:

  • أ: إعادة جزء من القيمة الاسمية للسهم للمساهم: يمكن سحب عدد من الأسهم بشكل نسبي لتقليل رأس المال. تدفع القيمة المستردة للمساهمين.
  • ب: تخفيض رأس المال بمقدار الخسائر التي أصابت الشركة: يتم تخفيض رأس المال بمقدار الخسائر التي تكبدتها الشركة.
  • ج: تخفيض رأس المال بمقدار خسائر إعادة التقدير: إذا انخفضت قيمة الأصول بشكل حقيقي، يجب عرض الخسائر في حساب إعادة التقدير.
  • د: شراء عدد من الأسهم بقيمة تعادل رأس المال المراد تخفيضه: يمكن شراء عدد من الأسهم وتسجيلها في حساب الأسهم المشتراة وحساب النقدية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات