دليل الحسابات: الأساس في إدارة الشؤون المالية للشركات

دليل الحسابات هو وثيقة مهمة في إدارة الشؤون المالية للشركات. إنه عبارة عن قائمة تحتوي على جميع الدفاتر المحاسبية المستخدمة في دفتر الحسابات العام للشركة، وهذه الدفاتر تأتي من مصادرين رئيسيين، وهما الميزانية العمومية وبيان الدخل.

يتم استخدام دليل الحسابات من قبل برامج المحاسبة لتجميع المعلومات المالية للشركة. يتم تنظيم الدليل حسب أرقام الحسابات، حيث يتم تصنيف حسابات معينة تحت عناوين محددة. هذا يسهل العملية التي تهدف إلى البحث عن الحسابات بسرعة وسهولة.

دليل الحسابات يشمل مجموعات محاسبية متنوعة تشمل:

  1. الأصول المتداولة: تشمل جميع الحسابات التي تمثل ما تمتلكه الشركة ومن المتوقع أن يتم تحويلها إلى نقد خلال الاثني عشر شهراً القادمة، مثل النقد في البنوك، وصندوق المصروفات النثرية، وحسابات المقبوضات (الأموال المحصلة من العملاء)، وقائمة الموجودات.

  2. الأصول غير المتداولة: تشمل جميع الأصول التي تمتلكها الشركة والتي تساهم في توليد الدخل وتمتلك مدى عمر يزيد عن اثني عشر شهراً، مثل المباني والأثاث والأدوات.

  3. الالتزامات المتداولة: تدرج جميع الحسابات التي تمثل الديون أو الالتزامات التي يجب أداؤها خلال الاثني عشر شهراً القادمة، مثل الحسابات المستحقة للدفع (الفواتير من الموردين والمقاولين والاستشاريين) وفائدة القروض المستحقة.

  4. الالتزامات غير المتداولة: تشمل جميع الالتزامات التي يجب أن تسدد في مدة تزيد عن اثني عشر شهراً، مثل القروض المصرفية والسندات القابلة للدفع.

  5. حقوق الملكية: تمثل حقوق أصحاب الشركة ومطالباتهم، وهي تمثل ما تبقى من أصول الشركة بعد استيفاء جميع الالتزامات. تشمل رأس المال المستثمر في الشركة والأموال المسحوبة منها والأرباح التي تم إعادة استثمارها.

  6. الإيرادات: تتضمن جميع الحسابات التي تسجل إيرادات الشركة من بيع السلع والخدمات وأي إيرادات أخرى من مصادر أخرى.

  7. تكلفة المبيعات: ترصد التكاليف المباشرة لعمليات بيع السلع أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

  8. المصروفات: تضم هذه المجموعة جميع الحسابات التي ترصد النفقات المرتبطة بإدارة الأعمال التجارية والتي لا تتعلق مباشرة ببيع المنتجات أو الخدمات.

مسؤولية إعداد دليل الحسابات تقع عادة على عاتق المحاسب الرئيسي. بالترتيب الصحيح للحسابات، سيكون أعضاء قسم المحاسبة قادرين على أداء الحسابات والمعاملات بكفاءة وبشكل منهجي. هذا من شأنه أن يساعد في إنتاج تقارير محاسبية دقيقة وشفافة للشركة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات