أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

يُعد حساب رأس المال عنصرًا أساسيًا في هيكل حقوق الملكية للشركات، حيث يمثل قيمته الأموال التي يُسهم بها الشركاء في رأس المال عند تأسيس الشركة وتُسجل في عقد التأسيس. على مر الفترات المالية، قد تحدث معاملات بين الشركاء والشركة تؤدي إلى تغيير في حقوق الملكية. ولكي يظل رأس المال ثابتًا كما هو مسجل في عقد التأسيس، يتم فتح حسابٍ شخصي لكل شريك يُعرف بـ”حساب جاري الشريك”.

حساب جاري الشريك هو حسابٌ شخصي يُفتَتَح لكل شريك في الشركة، حيث يُسجَّل المبالغ التي تكون مستحقة منه للشركة كمدينة والمبالغ التي تكون مستحقة له من الشركة كدائنة. إذا كان رصيد الحساب مدينًا، فهذا يشير إلى التزام الشريك تجاه الشركة، أما إذا كان دائنًا، فذلك يشير إلى وجود حقوق للشريك تجاه الشركة.

يتم ضم الرصيد الخاص بحساب جاري الشريك إلى قائمة المركز المالي كجزء من حقوق الملكية. يمكن أن يتم إضافة الرصيد إلى حساب رأس المال أو استبعاده منه، وبعض المُحاسِبين يُفضلون عرض الرصيد المدين في جانب الأصول بينما يُفضل آخرون عرضه في جانب الحقوق.

الشكل التالي يُبين كيفية عرض حساب جاري الشريك في دفتر الأستاذ:

حساب جاري الشركاء

تفاصيل المدين تفاصيل الدائن
------------------- -------------------
- مسحوبات الشريك وفوائدها + فوائد القروض المستحقة للشريك
- نصيب الشريك من الخسائر + الفائدة على رأس المال
+ الرواتب والمكافآت غير المقبوضة
+ نصيب الشريك من الأرباح

يُظهر الحساب جاري الشريك في الجانب المدين بالمسحوبات وفوائد الشريك، وكذلك النصيب من الخسائر. في الجانب الدائن، يُظهر بفوائد القروض المستحقة للشريك، وفائدة على رأس المال، والرواتب والمكافآت غير المقبوضة، ونصيب الشريك من الأرباح.

في الدروس المقبلة، سنقوم بشرح كل حسابٍ من الحسابات التي تؤثر في حساب جاري الشريك في حالة الشركات ذات الأشخاص (مثل الشركات التضامنية والشركات ذات التوصية البسيطة)، وسنتناول المعالجة المحاسبية المناسبة لها.