أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

ساهم تطبيق نظام المحاسبة الإدارية في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، وهي كما يلي:

  1. رقابة مركزية بمسؤولية لامركزية: بفضل نظام المحاسبة الإدارية، تمكنت الشركة من تحقيق رقابة مركزية على أداء مختلف الأقسام والفروع مع الحفاظ على مسؤوليتها لامركزية، مما ساهم في تحسين كفاءة العمليات.

  2. إعداد خطة تشغيل سنوية (موازنة): تمكن نظام المحاسبة الإدارية من إعداد خطة تشغيل سنوية متكاملة تشمل الموارد والأهداف، مما سهل عملية التخطيط وأدى إلى تحقيق أهداف الشركة بفعالية.

  3. مقارنة أهداف الأقسام بأهداف الشركة الأم: تيسر نظام المحاسبة الإدارية عملية مقارنة أهداف كل قسم مع أهداف الشركة الرئيسية، مما يسهم في توجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة.

  4. توضيح الفروق بين الفعلي والمقدّر: بفضل وجود نظام الموازنات والتقارير، تمكنت الشركة من توضيح الفروق بين الأداء الفعلي والأداء المقدر، مما ساعد في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتصحيح.

  5. تخصيص الموارد بناءً على معايير أداء موحدة: نظام المحاسبة الإدارية ساهم في توزيع الموارد بين الأقسام بناءً على معايير أداء موحدة، مما زاد من تركيز الشركة على الأنشطة التي تسهم بشكل أكبر في تحقيق الأهداف.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت فترة الكساد العديد من المشاكل في نظم التخطيط والرقابة، مما دفع شركة دوبونت وشركة جنرال موتورز إلى استحداث نظام الأقسام والفروع. وقد تضمن هذا النظام العديد من النقاط المهمة في تطور الاعتماد على المعلومات المحاسبية، مثل:

  1. تحديد هدف عام للشركة: تم وضع هدف عام ومحدد للشركة، مما ساهم في تحقيق معدل عائد متوسط خلال دورة كاملة.

  2. استخدام أساليب كمية: تم استخدام أساليب كمية مثل تخطيط الاحتياجات من المواد وتحليل الانحرافات بين الأداء الفعلي والمخطط.

  3. تطبيق مبادئ الاقتصاديات ونظرية الوكالة: تم تبني مبادئ اقتصاديات المعلومات ونظرية الوكالة، مما أدى إلى تطوير نظرية المحاسبة الإدارية.

  4. تبني أساليب إدارية متقدمة: تم تطبيق أساليب إدارية متطورة مثل تخطيط الاحتياجات من المواد وإدارة الجودة الشاملة.

تلك هي بعض النقاط الرئيسية التي ساهمت في تحقيق تطور الاعتماد على المعلومات المحاسبية في الشركة وتحسين أدائها وفعاليتها.