معيار IFRS9 يتطلب الاعتراف بالتدهور التدريجي في خسائر الائتمان المتوقعة عند المحاسبة عن الخسائر الائتمانية. وهذا يمكن أن يؤثر على عدم تماثل المعلومات ومخاطر السيولة ومخاطر الائتمان في البنوك التجارية.

أُجريت دراسة باستخدام عينة من بنوك مجلس التعاون الخليجي في الفترة من 2014 إلى 2021 لاختبار تأثير تطبيق IFRS9 على عدم تماثل المعلومات المحاسبية في البنوك. وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:

  1. تأثير IFRS9 على عدم تماثل المعلومات المحاسبية: أظهرت الدراسة أن تطبيق IFRS9 أدى إلى تقليل عدم تماثل المعلومات المحاسبية في البنوك، وأن هذا التحسن كان أكبر في البنوك الإسلامية.

  2. تأثير IFRS9 على العلاقة بين مخاطر السيولة ومخاطر الائتمان: أشارت الدراسة إلى أن تطبيق المعيار IFRS9 قد أثر إيجابيًا على تحسن معامل التحديد لهذه العلاقة، وأن هذا التحسن كان أكبر في البنوك التقليدية.

  3. تأثير IFRS9 على مخاطر السيولة: أظهرت الدراسة أن تطبيق IFRS9 أثر إيجابيًا على مخاطر السيولة للبنوك التجارية، وأن هذا التحسن كان أكبر في البنوك التقليدية.

  4. تأثير IFRS9 على مخاطر الائتمان: وفقًا للدراسة، كان لتطبيق IFRS9 تأثيرًا سلبيًا معنويًا على مخاطر الائتمان للبنوك التجارية، وأن هذا التأثير كان أكبر في البنوك التقليدية.

بشكل عام، يشير تقرير الدراسة إلى أن تطبيق IFRS9 قد أثر بشكل ملحوظ على عدم تماثل المعلومات المحاسبية وعلى مخاطر السيولة ومخاطر الائتمان في البنوك التجارية، وأن هذا التأثير يتفاوت بين البنوك الإسلامية والتقليدية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات