أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

تقوم عمليات تقييم المخزون بدورٍ حيوي في المحاسبة، حيث يتم تحديد القيمة الدقيقة للبضائع المتبقية في المخازن. عادةً ما يتم تقييم البضائع بوفق سعر تكلفة الشراء، ولكن قد يحدث أن يكون سعر البيع لبضاعة معينة أقل من سعر تكلفتها. في هذه الحالة، يجب تقييم هذه البضاعة باستخدام سعر السوق، لضمان أن القوائم المالية تعكس الحقيقة بدقة وموضوعية.

وفقًا للمعايير المحاسبية، يمكن تقييم البضائع باستخدام إما سعر التكلفة أو سعر السوق، اعتمادًا على أيهما أقل. ولكن في الوقت الحالي، تم تعديل هذه المعايير لتشمل تقييم البضائع باستخدام إما سعر التكلفة أو القيمة الصافية للتحصيل، اعتمادًا على أيهما أقل.

صافي القيمة للتحصيل (أو القيمة السوقية الصافية) يُحسب ببساطة عن طريق طرح سعر البيع من مصاريف البيع:

صافيالقيمةللتحصيل=سعرالبيع−مصاريفالبيعصافيالقيمةللتحصيل=سعرالبيع−مصاريفالبيع

يمكن استخدام عدة طرق لتقييم المخزون في نهاية الفترة المالية. منها:

  1. طريقة التسعير المحدد (تمييز البضاعة): تعتمد على تسعير كل وحدة من البضاعة المتبقية عند سعر تكلفتها. تناسب هذه الطريقة الشركات التي تمتلك كميات قليلة وتكلفة عالية للبضائع.

  2. طريقة متوسط التكلفة: تستند إلى حساب متوسط سعر الشراء للبضاعة وتكلفة المخزون في نهاية الفترة على هذا المتوسط.

  3. طريقة الوارد أولاً صادر أولاً (FIFO): تفترض أن البضاعة التي وردت أولاً تباع أولاً، وبالتالي تقييم البضائع المتبقية بأسعار أحدث الشراء.

  4. طريقة الوارد أخيراً صادر أولاً (LIFO): تعتمد على فكرة أن البضاعة الأخيرة التي وردت تباع أولاً، وتكون البضائع المتبقية تحمل أسعار الشراء الأقدم.

على سبيل المثال، يمكن حساب تكلفة البضائع في نهاية الفترة باستخدام طريقة متوسط التكلفة. إذا كان لدينا قيمة متوسطة للتكلفة وكمية من البضائع غير المباعة، يمكن حساب التكلفة الإجمالية:

تكلفةالمخزون=متوسطالسعرالمرجح×الكميةالمتبقيةفيالمخازنتكلفةالمخزون=متوسطالسعرالمرجح×الكميةالمتبقيةفيالمخازن

تحتاج إلى مراعاة الخيارات المتاحة وظروف الشركة لاختيار الأسلوب الأنسب لتقييم المخزون. تُسهم عمليات تقييم المخزون في تقديم صورة دقيقة لقيمة الأصول والأرباح في القوائم المالية.