بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب، تأتي المرحلة النهائية حيث يتم دعوة جميع المساهمين لحضور اجتماع الجمعية التأسيسية. يُشترط لصحة انعقاد هذا الاجتماع حضور عدد من المكتتبين يمثلون نصف رأس المال على الأقل. إذا لم تتوفر هذه النسبة، يتم تأجيل الاجتماع ويتم توجيه دعوة ثانية لعقد اجتماع بعد خمسة عشر يومًا، وفي هذه الحالة يعتبر الاجتماع صحيحاً بغض النظر عن نسبة الحضور.

تتخذ الجمعية القرارات بالأغلبية المطلقة وتتناول الأمور التالية:

  1. الموافقة على تقييم الحصص العينية.

  2. التحقق من استكمال الاكتتاب لرأس المال.

  3. وضع النصوص النهائية لنظام الشركة.

  4. تعيين أعضاء أول مجلس إدارة لمدة تصل إلى خمس سنوات ومراقب حسابات أول.

  5. مناقشة تقرير المؤسسين حول الأعمال والنفقات التي تمت خلال فترة التأسيس.

بعد الانتهاء من الاجتماع، يقدم المؤسسون طلبًا للجهات المختصة لإعلان تأسيس الشركة في غضون خمسة عشر يومًا من تاريخ انتهاء اجتماع الجمعية التأسيسية. بعد إعلان تأسيس الشركة، تحصل الشركة على الشخصية المعنوية وتنتقل إليها جميع الأعمال والنفقات التي تمت خلال فترة التأسيس، وتُعلن تأسيس الشركة في الجريدة الرسمية للدولة وتُسجل في سجل الشركات بالإدارة العامة للشركات وتُدرج في السجل التجاري.

بالنسبة لأنواع الأسهم، هناك الأسهم الاسمية والأسهم لحامله، الأسهم النقدية والأسهم العينية، الأسهم العادية والأسهم الممتازة، وأسهم رأس المال وأسهم التمتع.

بخصوص حصص التأسيس، فهي تُمنح لأصحابها حقًا في الحصول على نسبة من الأرباح وقد تمنح أحيانًا حصة من ناتج التصفية دون أن يتعين عليهم دفع حصتهم في رأس المال. يمكن تداول هذه الحصص بعد مضي سنتين كاملتين على الأقل.

أما السندات، فهي عبارة عن قروض طويلة الأمد يتم سدادها في تواريخ محددة وتكون متساوية في القيمة وقابلة للتداول وغير قابلة للتجزئة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات