أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

الأول: وجود فائض في الاكتتاب

يمكن أن يحدث وجود فائض في عملية الاكتتاب عندما يتجاوز المبلغ الذي تم اكتتابه عدد الأسهم المتاحة. في هذه الحالة، تقوم الشركة بتخصيص الأسهم بناءً على النسبة المئوية لكل مساهم بناءً على المعادلة التالية:

عددالأسهمالتياكتتببهاالمساهم×عددالأسهمالمطروحةللاكتتابعددالأسهمالمكتتببها.عددالأسهمالتياكتتببهاالمساهم×عددالأسهمالمكتتببهاعددالأسهمالمطروحةللاكتتاب​.

الثاني: توقف المساهم عن سداد الأقساط

عندما يتوقف المساهم عن سداد الأقساط، تتخذ الشركة الإجراءات الضرورية لبيع الأسهم. يتم إلغاء الأسهم التي يتوقف المساهم عن سدادها، ويتم خصم المبلغ المستحق من حسابه. تحمل الشركة أية تكاليف مرتبطة بعملية البيع، ويتم إثبات استلام المبلغ من المساهم الجديد. بعد ذلك، يتم إصدار أسهم جديدة له وتحميل المساهم الذي توقف عن السداد بالخسارة أو تحويل الربح.

الثالث: إصدار أسهم عينية مقابل حصص عينية

تقوم الشركة بإصدار هذا النوع من الأسهم عندما يقدم أحد المكتتبين أصولاً للحصول على عدد من الأسهم العينية يعادل قيمة الأصول المقدمة. يتم تسجيل قيمة هذه الأصول كمدين في حساب الأصول وكدائن في حساب رأس المال (الأسهم العينية).

الرابع: معالجة مصاريف التأسيس

تشمل مصاريف التأسيس النفقات التي يتحملها المؤسسون خلال فترة التأسيس، مثل دراسات الجدوى والأتعاب القانونية ورسوم التراخيص وإيجار المقر وما إلى ذلك. تُعالج هذه المصاريف وفق الخطوات التالية:

  1. يتم إيداع مبلغ من المال كسلفة للإنفاق من قبل المؤسسين في البنك: منح/المصرفإلىح/المؤسسين.منح/المصرفإلىح/المؤسسين.

  2. تُنفق هذه المصاريف من حساب المصرف ويتم اعتبارها كمصاريف تأسيس خلال اجتماع الهيئة التأسيسية الأولى: منح/المصاريفإلىح/المصرفمنح/المصاريفإلىح/المصرف منح/مصاريفالتأسيسإلىح/المصاريف.منح/مصاريفالتأسيسإلىح/المصاريف.

تُظهر مصاريف التأسيس كمصروف مؤجل ضمن الأصول غير الملموسة، وتُستهلك بشكل مباشر دون تكوين مجمع لمدة تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات.

  1. بعد تأسيس الشركة، تُرد السلفة إلى المؤسسين بالقيد التالي: منح/المؤسسينإلىح/المصرف.منح/المؤسسينإلىح/المصرف.