الحصول على أصول مقابل إصدار أسهم:

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

في بعض الأحيان، تحصل المؤسسات على أصول ثابتة مقابل إصدار أسهم عادية أو ممتازة، وفي مثل هذه الحالات، يصبح من الضروري تحديد القيمة العادلة لكل من الأسهم التي تم إصدارها والأصل الثابت الذي تم الحصول عليه.

القاعدة العامة تنص على تسجيل العملية استنادًا إلى القيمة العادلة للأصل الثابت أو للأسهم المصدرة، اعتمادًا على أيهما أكثر ثقة.

عادةً، يكون من المتوقع أن تكون القيمة العادلة للكلين متماثلة. وفي حالة وجود اختلافات كبيرة بينهما، ينبغي اختيار القيمة التي تتمتع بمزيد من الوثوقية. على سبيل المثال، إذا كانت الأسهم تتداول بكثرة في سوق الأوراق المالية بينما يكون الأصل الثابت متخصصًا بشكل كبير، فيفضل اعتماد القيمة العادلة للأسهم المصدرة، حيث يمكن الاعتماد على سعر السهم في سوق الأوراق المالية. وعلى العكس من ذلك، إذا لم تكن الأسهم المصدرة تتداول في سوق الأوراق المالية بينما هناك سعر سوقي للأصل الثابت، يعتبر تسجيل القيمة العادلة للأصل الثابت هو الخيار الأفضل في هذه الحالة.

لنوضح ذلك بمثال، افترض أن إحدى المؤسسات قد قامت بإصدار 100 سهم عادي بقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للسهم، مقابل الحصول على براءة اختراع. إذا كان سعر السهم في سوق الأوراق المالية 120 جنيهًا، فإن القيمة العادلة لهذه العملية (براءة الاختراع)، بافتراض أن الأسهم المصدرة لن تؤثر على هذا السعر، ستبلغ 12000 جنيه.

تسجل في الدفاتر على النحو التالي:

  • 12000 حــ/ براءة الاختراع

إلى مذكورين:

  • 10000 حــ/ رأس المال الأسهم
  • 2000 حــ/ علاوة إصدار الأسهم (رأس المال الإضافي المدفوع)

يجب الإشارة إلى أنه في حالة انخفاض سعر السهم في سوق الأوراق المالية نتيجة للأسهم المصدرة، ينبغي تسجيل الأصل على أساس هذا السعر المنخفض.

على سبيل المثال، إذا افترضنا أن مؤسسة أخرى قامت بإصدار 1000 سهم عادي بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم الواحد مقابل الحصول على قطعة أرض ولم يتم تداول تلك الأسهم في سوق الأوراق المالية، فيجب تحديد القيمة العادلة لقطعة الأرض من خلال خبير مستقل الذي قيمها بمبلغ 150000 جنيه. وبالتالي، يمكن تسجيل العملية على النحو التالي:

  • 150000 حــ/ الأراضي

إلى مذكورين:

  • 100000 حــ/ رأس المال الأسهم
  • 50000 حــ/ علاوة إصدار الأسهم (رأس المال الإضافي المدفوع)

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات