الاختلاف بين ضريبة الدخل وضريبة المبيعات يكمن في طبيعة استهدافهما وتأثيرهما على الأفراد والشركات. تستهدف ضريبة الدخل الأنشطة المالية للأفراد والشركات، بينما تستهدف ضريبة المبيعات السلع والخدمات المباعة، ويتم تحويل عبء هذه الضريبة من البائع إلى العميل النهائي.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

تُسجل قيود ضريبة المبيعات بالطريقة التالية: تفرض بعض الدول على الشركات دفع ضريبة المبيعات على السلع والخدمات المباعة. عندما تشتري الشركة سلعًا من بائع مسجل للضريبة، تدفع له قيمة السلعة بالإضافة إلى قيمة الضريبة المستحقة عليها. وعندما تقوم الشركة ببيع سلعة لعميل آخر، تحصل منه على قيمة السلعة بالإضافة إلى قيمة الضريبة. يتم توريد الفارق بين الضريبة المدفوعة على المشتريات والضريبة المحصلة من المبيعات إلى الجهة المختصة بجباية الضرائب خلال فترة زمنية محددة.

  1. قيد إثبات المشتريات والضريبة المدفوعة نقدًا: المدين: ح/المشتريات أو البضاعة المدين: ح/ضريبة المبيعات المستحقة الدائن: ح/الصندوق ويتم تسجيل قيمة المشتريات وقيمة الضريبة المدفوعة نقدًا.

  2. قيد إثبات المبيعات والضريبة المقبوضة نقدًا: المدين: ح/الصندوق الدائن: ح/ضريبة المبيعات المستحقة الدائن: ح/المبيعات ويتم تسجيل قيمة المبيعات وقيمة الضريبة المحصلة نقدًا.

  3. تسديد ضريبة المبيعات المستحقة لمأمور الضرائب في الموعد المحدد: المدين: ح/ضريبة المبيعات المستحقة الدائن: ح/الصندوق ويتم تسجيل تسديد قيمة ضريبة المبيعات المستحقة نقدًا.

لنلقي نظرة على مثال توضيحي: فلنفترض أن فواتير مبيعات شركة “الفرح التجارية” خلال شهر يناير 2023 بلغت 10000 دولار قبل الضريبة، وقيمة فواتير المشتريات خلال نفس الشهر بلغت 8000 دولار قبل الضريبة. وفي 10 فبراير 2023، دفعت الشركة قيمة الضريبة المستحقة عن شهر يناير 2023 إلى دائرة الضرائب. إذا كانت نسبة ضريبة المبيعات 10%.

تُسجِّل قيود البيع والشراء وتسديد ضريبة المبيعات المستحقة كما هو موضح في الشرح أعلاه.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات