أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

لكي تبدأ المنشأة في مزاولة نشاطها، يلزمها الحصول على تمويل يمكنها من البدء في تنفيذ نشاطها. يمكن أن يكون هذا التمويل مكونًا من مصادر داخلية تأتي من مالكي المنشأة، والتي تتمثل في رأس المال، أو مصادر خارجية تأتي من جهات غير متعلقة بالمنشأة على شكل قروض.

رأس المال: هو المبلغ الذي يلزم المنشأة لتأسيس وبدء نشاطها، ويشمل الموارد النقدية والأصول الثابتة التي تسهم في تحقيق أهداف المنشأة. يقدم صاحب المنشأة أو المساهمون الرأس المال اللازم لبدء الأعمال.

وسائل المساهمة في رأس المال:

  1. المساهمة بمبالغ نقدية: يتمثل في تقديم أموال نقدية من قبل صاحب المنشأة أو المساهمين وإيداعها في حساب المنشأة. تُسجل هذه المساهمة من خلال قيد محاسبي يتضمن تفاصيل المبلغ ومصدره.

  2. المساهمة بأصول عينية: يمكن أن يشمل رأس المال الأصول العينية مثل البضائع والأراضي والمباني، وحتى الأصول غير الملموسة مثل الشهرة التجارية. يتم تقديم هذه الأصول كجزء من المساهمة في رأس المال وتُسجل في سجلات المنشأة.

  3. المساهمة بمبالغ نقدية وأصول عينية: يمكن أن يقدم صاحب المنشأة مبالغ نقدية بالإضافة إلى أصول عينية كجزء من المساهمة في رأس المال. يتم تسجيل كل مكونات المساهمة بشكل منفصل في السجلات المحاسبية.

  4. المساهمة بمشروع فردي قائم: عندما يكون لدى أحد الشركاء مشروع فردي قائم ويرغب في المساهمة به كجزء من رأس المال الجديد للمنشأة، يمكن أن يتم حساب الفرق بين الأصول والالتزامات في المشروع القائم واعتبار هذا الفرق كجزء من المساهمة.

  5. زيادة رأس المال: في حال رغبة صاحب المنشأة أو المساهمين في زيادة رأس المال، يتم تسجيل هذه الزيادة من خلال تدوينها في حساب رأس المال في الجانب الدائن من الميزانية.

  6. تخفيض رأس المال: إذا كان هناك رغبة في تخفيض رأس المال، يمكن تسجيل هذا التخفيض من خلال تقليل القيمة المسجلة في حساب رأس المال وتحويل الاختلاف إلى حسابات أخرى.

باختصار، يمكن للمنشأة أن تبدأ نشاطها من خلال تقديم مساهمات مالية من مصادر داخلية أو خارجية، ويتم تسجيل هذه المساهمات من خلال عمليات محاسبية توثقها وتعكسها في سجلات المنشأة.