أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

من المُتَّفَق عليه أنّ الأصول الثابتة التي تم شراؤها، باستثناء الأراضي، ستفقد قيمتها مع مرور الزمن نتيجة للاستخدام أو لظهور أصول أخرى مماثلة أكثر تطوّرًا. يجب أن يتم تسجيل هذا التراجع في القيمة في الدفاتر المحاسبية على شكل مصاريف تُعرف بمصاريف اهتلاك الأصول.

الاهتلاك هو عملية تختصر فيها تكلفة الأصل الثابت على فترات محاسبية (عمر الخدمة المفترض)، بعد تخفيض قيمته إلى القيمة الزائدة على قيمة الخردة. من هذا التعريف، نستنتج أن العوامل التي تؤثر في حساب مبلغ الاهتلاك هي:

  1. تكلفة الأصل الثابت: وهي تمثل سعر شراء الأصل مضافاً إليه مصاريف الاقتناء.
  2. العمر الاقتصادي للأصل: والذي يمثل المدة التي سيتم فيها استخدام الأصل، ويمكن قياسها بعدد السنوات أو بعدد الوحدات المنتجة أو حتى بالمسافة المقطوعة (بالكيلومترات أو المترات) أو ما شابه ذلك.
  3. القيمة الزائدة على الخردة: والتي تمثل القيمة المتوقعة من بيع الأصل بعد انتهاء فترة عمره الاقتصادي.

هناك طرق مختلفة لحساب مبلغ الاهتلاك. سأذكر لك طريقتين منها:

1. طريقة القسط الثابت: يتم في هذه الطريقة توزيع مبلغ الاهتلاك السنوي على مدار فترة الاستخدام الاقتصادي للأصل. إذا افترضنا أن الأصل تم شراؤه في بداية السنة، يمكن حساب الاهتلاك السنوي باستخدام المعادلة التالية:

قسط الاهتلاك السنوي = (تكلفة الأصل – القيمة الزائدة على الخردة) / العمر الاقتصادي

2. طريقة القسط المنخفض تدريجياً: تقوم هذه الطريقة على توزيع مبلغ الاهتلاك على فترات المحاسبة بحيث يكون الاهتلاك أعلى في السنوات الأولى ويقل تدريجياً في السنوات التالية. يمكن حساب قيمة الاهتلاك لكل سنة باستخدام المعادلة التالية:

قسط الاهتلاك للسنة الحالية = (تكلفة الأصل – القيمة الزائدة على الخردة) × (عمر الاقتصادي – سنة الحالية + 1) / مجموع أرقام السنوات الاقتصادية

أتمنى أن يكون هذا ما تبحث عنه، وإذا كان لديك أي استفسار إضافي أو تعديلات، فلا تتردد في طرحها.

طريقة حساب معدل النفاذ:

معدل النفاذ هو مصطلح محاسبي يُستخدم لتقدير انخفاض قيمة الأصول مع مرور الزمن نتيجة للاستخدام والتآكل. عندما يتم شراء أصل معين، مثل مبنى أو معدة، فإن قيمتها تتضاءل مع مرور الزمن. تُستخدم معادلة النفاذ التقريبية لحساب الاستهلاك السنوي المتوقع للأصول.

المعادلة: معدل النفاذ = (قيمة الأصل – القيمة السالبة) / الفترة الاقتصادية المفترضة

حيث:

  • قيمة الأصل هي قيمة الأصل في البداية (قيمة الشراء).
  • القيمة السالبة هي القيمة التي من المتوقع أن تصل إليها الأصل في نهاية عمره الاقتصادي (قيمة الخردة أو القيمة التقريبية للأصل بعد انتهاء فترة عمره الاقتصادي).
  • الفترة الاقتصادية المفترضة هي الزمن الذي يتوقع أن يستخدم فيه الأصل قبل أن يصبح عديم القيمة.

مثال: لنفترض أن لديك معدة تم شراؤها بتكلفة 10,000 دولار، ويُقدر عمرها الاقتصادي بـ 5 سنوات، ويُتوقع أن تكون قيمتها عند نهاية فترة الاقتصادية 1,000 دولار. سنقوم بحساب معدل النفاذ كالتالي:

معدل النفاذ = (10,000 – 1,000) / 5 = 1,800 دولار سنويًا

بناءً على ذلك، يُمكنك حساب الاهلاك السنوي باستخدام معدل النفاذ الذي تم حسابه من خلال المعادلة أعلاه. يتم تسجيل مصاريف الاهلاك في الدفاتر المحاسبية لتقديم صورة دقيقة لانخفاض القيمة مع مرور الزمن.