تُنتهج الشركات العديد من الطرق للترويج لمنتجاتها، ومن هذه الطرق هو “البيع على الحساب” أو ما يُعرف أيضًا بـ”البيع آجل”، حيث تُمنح الشركة لعملائها وزبائنها فترة زمنية لتسديد المبالغ المستحقة عليهم. في هذه الحالة، يتم إنشاء حساب مدين باسم العميل في سجل الحسابات المالية. وفيما يلي سيتم شرح هذه العملية والمصطلحات المحاسبية المرتبطة بها:

المدينون: تُنشأ هذه الحسابات عندما تقوم الشركة ببيع منتجاتها أو خدماتها للعملاء على الحساب، وبذلك تسمح لهم بدفع المبلغ المستحق على دفعات على مدى فترة زمنية معينة. يتم تقسيم المدينون إلى فئتين:

  1. مدينون تجاريون: وهم الذمم المستحقة نتيجة عمليات البيع على الحساب.
  2. مدينون غير تجاريون: وهم الذمم المستحقة على الغير نتيجة عمليات أخرى غير البيع على الحساب، مثل تقديم السلف للموظفين أو الذمم المستحقة للدولة من ضرائب مرتجعة وغيرها.

المعالجة المحاسبية للذمم المدينة: يظهر حساب المدينون في جانب الأصول من الميزانية. عند قيام الشركة بعملية بيع على الحساب، يتم فتح حساب مدين باسم العميل، ويتم تسجيل العملية في السجلات المحاسبية كما يلي:

  1. قيد بيع بضاعة على الحساب:
    المدين الدائن البيان
    قيمة البيع ح/المدينون باسم العميل
    ح/المبيعات بيع بضاعة على الحساب
  2. قيد تسديد المدين للمبلغ المستحق:
    المدين الدائن البيان
    ح/الصندوق قيمة الدفع تسديد قيمة البضاعة نقدًا أو بشيك
    ح/المدينون باسم العميل

الدائنون: تُنشأ هذه الحسابات عندما تقوم الشركة بشراء منتجات أو خدمات من موردين على الحساب، مما يُمكّنها من تسديد المبلغ المستحق للموردين على مراحل خلال فترة زمنية مُحددة. يتم تقسيم الدائنون إلى فئتين مشابهتين للمدينون.

المعالجة المحاسبية للذمم الدائنة: يظهر حساب الدائنون في جانب الخصوم من الميزانية تحت بند الالتزامات. عندما تقوم الشركة بعملية شراء على الحساب من الموردين، يتم فتح حساب دائن باسم المورد وتُسجل العملية في السجلات المحاسبية كما يلي:

  1. قيد شراء بضاعة على الحساب:
    المدين الدائن البيان
    ح/المشتريات قيمة الشراء شراء بضاعة على الحساب
    ح/الدائنون باسم المورد
  2. قيد تسديد المبلغ المستحق للمورد:
    المدين الدائن البيان
    ح/الدائنون قيمة الدفع تسديد قيمة البضاعة نقدًا أو بشيك
    ح/الصندوق

هذه هي العملية المحاسبية للبيع على الحساب والشراء على الحساب، حيث يتم إنشاء حسابات مدينة ودائنة لتتبع الذمم والمديونيات المتبادلة بين الشركة وعملائها أو مورديها.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات