أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

تم شرح في الدرس السابق نوعين من الأوراق التجارية المتداولة بين الأفراد، وهما الكمبيالة والسند الإذني. وهناك نوع آخر من الأوراق التجارية المستخدمة بكثرة بين الأفراد والتجار، وهو الشيك.

الشيكات: الشيك هو وثيقة مكتوبة تتضمن أمراً صادراً من الساحب (صاحب الحساب البنكي) وموجهاً إلى البنك ليتم دفع مبلغ مالي لشخص آخر يُعرف بالمستفيد. يمكن أن تكون الشيكات إما من نوع الشيكات الصادرة من المنشأة للآخرين لتسوية مشترياتها أو دفع حساباتها، أو من نوع الشيكات الواردة من الآخرين إلى المنشأة كدفعة لمبيعاتها لهم أو تسوية حساباتهم.

المعالجة المحاسبية للشيكات الصادرة: الشيكات الصادرة هي تلك التي تُصدرها المنشأة للآخرين لتسوية مشترياتها أو تسديد حساباتها. بمجرد تسليم المستفيد للشيك وسحب قيمته من البنك، يُسجل هذا في دفتر الحسابات عبر القيد التالي:

قيد شراء بضاعة بواسطة شيك مرتد على البنك: المدين: ح/المشتريات الدائن: ح/البنك البيان: شراء بضاعة بواسطة شيك مرتد على البنك

الشيكات الصادرة المؤجلة: هذا النوع من الشيكات يصدره المُدين للآخرين وتكون قيمتها مستحقة للدفع في تاريخ مستقبلي. يتم إنشاء حساب وسيط باسم “ح/شيكات مؤجلة”، ويتم تسجيل القيد التالي:

قيد شراء بضاعة بواسطة شيك مؤجل على البنك: المدين: ح/المشتريات الدائن: ح/شيكات مؤجلة البيان: شراء بضاعة بواسطة شيك مؤجل على البنك

عندما يتم دفع قيمة الشيك في تاريخ الاستحقاق ويتم خصمها من حساب المُدين، يُسجل القيد التالي:

المدين: ح/شيكات مؤجلة الدائن: ح/البنك البيان: دفع قيمة الشيك في تاريخ الاستحقاق

الشيكات الصادرة المرفوضة (المستردة): في بعض الحالات، قد يرفض البنك دفع قيمة الشيك للمستفيد، سواء بسبب عدم توفر رصيد كافٍ في حساب المُدين أو بسبب عدم مطابقة التوقيع أو أي سبب آخر. في هذه الحالة، يقوم المستفيد بإرجاع الشيك إلى المُدين، ويُسجل القيد التالي:

المدين: ح/بنك أو ح/شيكات مؤجلة الدائن: ح/الدائنون البيان: شيك صادر مرفوض بسبب عدم كفاية الرصيد

المعالجة المحاسبية للشيكات الواردة: الشيكات الواردة هي تلك التي تُسلمها الآخرون للمنشأة كدفعة لمبيعاتها لهم أو تسوية حساباتهم. عند صرف المنشأة لقيمة الشيك وإيداعها في البنك، يُسجل ذلك في دفتر الحسابات بالقيد التالي:

قيد بيع بضاعة بواسطة شيك مسحوب على البنك: المدين: ح/بنك أو ح/صندوق الدائن: ح/مبيعات البيان: بيع بضاعة بواسطة شيك مسحوب على البنك

الشيكات المرتبطة بالتحصيل: هذا النوع من الشيكات يتم استلامه من الآخرين مقابل مبيعات أو تسوية حسابات، وتكون مستحقة للتحصيل في تاريخ مستقبلي. يُفتتح حساب وسيط باسم “ح/شيكات تحصيل” ويُسجل القيد التالي:

قيد بيع بضاعة بواسطة شيك مستحق في تاريخ مستقبل: المدين: ح/مبيعات الدائن: ح/شيكات تحصيل البيان: بيع بضاعة بواسطة شيك مستحق في تاريخ مستقبلي

عندما يحين موعد الاستحقاق ويتم تحصيل قيمة الشيك، سواء بالنقد أو بإيداعها في البنك، يُسجل القيد التالي:

المدين: ح/بنك أو ح/صندوق الدائن: ح/شيكات تحصيل البيان: تحصيل قيمة الشيك في موعد الاستحقاق

تحويل الشيك الوارد (التظهير): تمتاز الشيكات بإمكانية تحويلها إلى مستفيدين آخرين، حيث يتم نقل ملكيتها. عند التحويل (التظهير)، يُسجل القيد التالي:

قيد بيع بضاعة بواسطة شيك وارد تم التظهير: المدين: ح/مبيعات الدائن: ح/بنك أو ح/شيكات تحصيل البيان: بيع بضاعة بواسطة شيك وارد تم التظهير