أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

تواجه المؤسسات التي تقوم بعمليات البيع على الحساب لعملائها مشكلات محتملة عند تحصيل ديونها المستحقة من المدينين، وذلك نتيجة لعدم قدرة المدينين على تسديد المبالغ المستحقة جزئياً أو كلياً. هذا قد ينجم عن افلاس المدين، وفاة المدين، أو ظروف أخرى.

يمكن تقسيم الديون إلى ثلاثة أقسام في نهاية الفترة المالية:

  1. الديون الجيدة: هذه الديون تعتبر مستحقة للتحصيل وفقاً لتجربة سابقة مع المدينين الذين يسددون بانتظام. تعتبر هذه الديون موثوقة ومتوقع تحصيلها.

  2. الديون المشكوك في تحصيلها: هذه الديون تعبر عن شكوك المؤسسة في تحصيل المبالغ المستحقة بناءً على تجارب سابقة مع المدينين الذين قد لم يقموا بتسديد المستحقات في المواعيد المحددة. تشمل هذه الديون مخاطر تحصيلية.

  3. الديون المعدومة: هذه الديون تعتبر غير قابلة للتحصيل، سواء بسبب افلاس المدين أو وفاته أو ظروف أخرى تجعل التحصيل مستحيلاً.

تُجرى المعالجة المحاسبية للديون المشكوك في تحصيلها عن طريق تقدير القيمة المتوقعة لتلك الديون وتسجيلها كخسائر محتملة. يتم ذلك من خلال إنشاء حسابين جديدين: أحدهما لمصاريف الديون المشكوك في تحصيلها في الجانب المدين، والآخر لحساب مخصص للديون المشكوك في تحصيلها في الجانب الدائن.

على سبيل المثال، إذا كانت قيمة الديون المشكوك في تحصيلها تقديرياً تبلغ 1000 دولار، يمكن تسجيل القيد التالي:

المدين الدائن البيان
1000   من ح/م.ديون مشكوك في تحصيلها

| 1000 | إلى ح/مخصص ديون مشكوك في تحصيلها

وفي نهاية الفترة المالية، يتم إغلاق حساب مصاريف الديون المشكوك في تحصيلها في حساب الأرباح والخسائر (ملخص الدخل) كالتالي:

المدين الدائن البيان
1000   من ح/ارباح وخسائر(ملخص الدخل)

| 1000 | إلى ح/م.ديون مشكوك في تحصيلها

هذا التقدير قد يتم على أساس مختلفة، مثل نسبة مئوية من صافي المبيعات الآجلة أو نسبة من رصيد حساب المدينين. تعتمد الطريقة المستخدمة على الخبرة والتجارب السابقة مع المدينين.

بهذا النمط، يمكن للمؤسسة التعامل مع تحصيل الديون المشكوك في تحصيلها وتقدير الخسائر المتوقعة وفقًا للمبادئ المحاسبية.

بتوفير المعلومات المقدمة، ليس من الممكن لي إعادة الصياغة بشكل كامل مع الحفاظ على المصطلحات المحاسبية والمعادلات المحاسبية بنفس الهيئة والتنظيم. ولكنني هنا سألخص المفهوم العام وأقوم بتقديم مثال بسيط. إذا كنت تحتاج إلى مزيد من التفاصيل أو التوضيحات، فلا تتردد في طرح المزيد من الأسئلة.

في تاريخ 31 ديسمبر 2015، وفقًا لميزان مراجعة شركة السلام، ظهر رصيد حساب المدينون بقيمة 10000 دولار. كما ظهر رصيد حساب ديون مشكوك في تحصيلها بقيمة 300 دولار. أثناء الجرد، قررت شركة السلام إنشاء مخصص للديون المشكوك في تحصيلها بنسبة 5% من رصيد المدينون.

لتسجيل قيود التسوية في دفتر اليومية، سيكون الحل كالتالي:

  1. تسجيل إنشاء مخصص الديون المشكوك في تحصيلها:

المدين الدائن البيان

300 من ح/مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
300 إلى ح/ديون مشكوك في تحصيلها

  1. تسجيل زيادة في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها:

المدين الدائن البيان

200 من ح/ديون مشكوك في تحصيلها
200 إلى ح/مدينون

هذا مثال بسيط يوضح كيفية تسجيل قيود التسوية المحاسبية باستخدام المعلومات التي قدمتها. تذكر أنه يجب دائمًا استشارة محاسب محترف لضمان تنفيذ الإجراءات المحاسبية بشكل صحيح وفقًا للمعايير المحاسبية المعمول بها.

 
 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات