بالنسبة لبعض الشركات، يشكل بيع الموجودات جزءًا كبيرًا من إجمالي الإيرادات. ولكن يجب أن نتذكر دائمًا النقاط التالية:

التكلفة الإجمالية للبضائع المباعة تُحسب باستخدام المعادلة التالية: بضاعة أول المدة + المشتريات – بضاعة آخر المدة. هذا التحليل يؤثر بشكل كبير على البيانات المالية للشركة.

إذا لم تتم بيع جميع الموجودات التي تم شراؤها خلال الفترة المحاسبية، ستحتاج إلى تقدير قيمة الموجودات المتبقية في متناول اليد. وبناءً على قيمة هذه الموجودات، ستتأثر هوامش الربح الإجمالي في البيانات المالية.

هناك أربعة طرق مختلفة لتقدير قيمة الموجودات. اختيار الطريقة المناسبة يعتمد على نوع المواد التي تباع:

  1. FIFO (First-In-First-Out): يفترض هذا المبدأ أن الأصناف الأقدم تُباع أولاً. هذا ينطبق بشكل كبير على المنتجات الغذائية والمنتجات ذات تاريخ انتهاء صلاحية.

  2. LIFO (Last-In-First-Out): في هذا المبدأ، يتم بيع الأصناف الأحدث أولاً. يستخدم غالبًا في صناعات مثل استخراج المعادن وإنتاج الأخشاب.

  3. المتوسط المرجح: تُحسب التكلفة الإجمالية للموجودات بجمع التكلفة الإجمالية لجميع الوحدات ومن ثم قسمتها على العدد الإجمالي للوحدات. تستخدم هذه الطريقة في الزراعة وصناعات أخرى.

  4. طريقة التعريف المعينة: تتطلب هذه الطريقة تعدادًا دقيقًا للموجودات وتقييمها بدقة. غالبًا ما تستخدم في الصناعات التي تتطلب تقييمًا دقيقًا للمواد.

الاختيار بين هذه الطرق يعتمد على نوع المنتجات والتكاليف المرتبطة بها. يتعين على رئيس المالية والمحاسب الرئيسي اتخاذ هذا القرار والالتزام به طوال الفترة المحاسبية. هدفنا دائمًا هو تقييم الموجودات بشكل عادل لضمان دقة البيانات المالية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات