أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

المحاسبة الادارية

تتطلع إدارة الشركة دومًا للحصول على بيانات ومعلومات مالية لدعمها في مراحل التخطيط ومراقبة التنفيذ واتخاذ القرارات المختلفة. وتعتمد هذه الإدارة على الفريق المالي للحصول على تلك المعلومات.

المحاسبة الإدارية ومعناها تُشكل المحاسبة الإدارية أحد الفروع الرئيسية في المحاسبة، وتهدف إلى توفير البيانات المحاسبية والمالية للإدارة من أجل دعمها في مراحل التخطيط والرقابة والقرار. تعمل المحاسبة الإدارية على تقديم نظام معلوماتي يجمع ويحلل ويقدم المعلومات المالية وغير المالية بشكل يفيد الإدارة. من مسؤوليات المحاسبة الإدارية تقديم القوائم المالية التقديرية ومقارنة النتائج الفعلية بالتوقعات وتحليل الفروق.

الدور المحوري للمحاسبة الإدارية في التخطيط يُعرف التخطيط بأنه الإطار الذي يحدد الأهداف والاستراتيجيات لتحقيقها. وفي هذا السياق، تقوم المحاسبة الإدارية بتقديم البيانات المالية والإحصائية لضمان نجاح عملية التخطيط، حيث يعمل المحاسب على تجهيز الموازنات التقديرية والقوائم المالية المتوقعة.

المحاسبة الإدارية ودورها في المراقبة فور تحديد الخطط والاستراتيجيات، يتبع ذلك مرحلة التنفيذ والمراقبة. وهنا، يساهم المحاسب الإداري في تزويد الإدارة بتقارير تُظهر النتائج الفعلية مقارنة بالخطط ويُحدد الفروق وأسبابها، وذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

مقارنة بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية على الرغم من أن المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية تعتمدان على تحليل البيانات المالية، إلا أنهما يختلفان في عدة جوانب:

المعيار المحاسبة المالية المحاسبة الإدارية
مستفيدي التقارير خارج وداخل الشركة داخل الشركة فقط
طبيعة البيانات تاريخية تاريخية وفعلية وتقديرية
التزام بالمبادئ المحاسبية ملتزمة غير ملتزمة
طبيعة التقارير تقارير عامة للشركة وملزمة قانونًا تقارير تفصيلية حسب الحاجة وغير ملزمة