أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

تلتزم المحاسبة الادارية بتقديم المعلومات المالية والمحاسبية للجهات الإدارية داخل الشركة لتمكينهم من تحقيق التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات الفعالة. تُعتبر المحاسبة الادارية جزءًا من مجموعة فروع المحاسبة، حيث تقوم بتقديم معلومات مالية ومحاسبية دقيقة للإدارة لمساعدتها في تحقيق أهداف الشركة وتحسين أداء العمليات.

تُعد المحاسبة الادارية نظام معلومات يتضمن تجميع وتحليل وتقديم المعلومات المالية وغير المالية بشكل يدعم الإدارة في تخطيط أعمال الشركة ورصد أدائها واتخاذ قرارات مستنيرة. تشمل مهام المحاسبة الادارية إعداد القوائم المالية المتوقعة مثل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي المتوقعة، بالإضافة إلى الميزانيات التقديرية الأخرى. كما تقوم بإعداد تقارير أداء الفعلي ومقارنتها مع الخطط الموضوعة مسبقًا، وتحليل أي انحرافات تظهر وتحديد أسبابها.

فيما يخص دور المحاسبة الادارية في عملية التخطيط، تقوم بتزويد الإدارة بالبيانات والمعلومات المالية والكمية التي تساعد في وضع الأهداف ووضع السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف بكفاءة. يقوم المحاسب الاداري في هذه المرحلة بإعداد الميزانيات التقديرية للشركة، مثل ميزانية المبيعات وميزانية النقدية، وأيضًا يعد القوائم المالية التقديرية مثل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفق النقدي التقديرية. تُعد الموازنات التخطيطية أداة أساسية تسهم في عملية التخطيط.

في مرحلة الرقابة، تُقدم المحاسبة الادارية دورًا حيويًا في ضمان تنفيذ الخطط والأهداف بشكل صحيح. تقدم التقارير للإدارة تقييمًا للأداء الفعلي مقارنة بالأداء المتوقع، وتحليل أي انحرافات وتحديد أسبابها والعمل على تصحيحها. يتيح هذا للإدارة اتخاذ القرارات الملائمة وإجراء التعديلات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة.

أما بالنسبة للاختلاف بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية، فيمكن تلخيصه في النقاط التالية:

  1. مستخدمو التقارير: المحاسبة المالية تخدم الجهات الخارجية والداخلية، بينما تتوجه المحاسبة الادارية بشكل رئيسي للجهات الداخلية في الشركة.

  2. نوع البيانات المجمعة: المحاسبة المالية تعتمد على البيانات التاريخية، في حين تستخدم المحاسبة الادارية مجموعة متنوعة من البيانات التاريخية والفعلية والتقديرية.

  3. الالتزام بالمعايير المحاسبية: المحاسبة المالية تلتزم بالمبادئ والمعايير المحاسبية الرسمية، بينما المحاسبة الادارية لا تلتزم بنفس القدر من المبادئ والمعايير وتعديل التقارير بناءً على احتياجات الإدارة.

  4. طبيعة التقارير: التقارير المالية تقدم نظرة شاملة عن الشركة ككل، بينما تتركز التقارير الادارية عادة على منتج معين أو قسم محدد.

باختصار، المحاسبة الادارية تلعب دورًا حيويًا في تقديم المعلومات والتحليلات التي تمكّن الإدارة من تحقيق أهداف الشركة وتحسين أدائها من خلال التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المبنية على أسس دقيقة.