أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

المحاسبة الإدارية وعلاقتها بالمحاسبة المالية

يُعتبر علم المحاسبة من العلوم العميقة والمتفرعة التي تحتوي على العديد من الأقسام والفروع. ولكن هل يقوم كل فرع بتكملة الفروع الأخرى؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة، وبالأخص فيما يتعلق بالمحاسبة الإدارية وعلاقتها بالمحاسبة المالية. هل يعمل كلٌ منهما على تكملة الآخر؟ سنسلط الضوء على هذا الأمر من خلال عرض الفروق الأساسية بينهما.

المحاسبة المالية تقوم بتقديم خدماتها للأطراف الخارجية للمؤسسة، بينما تقوم المحاسبة الإدارية بخدمة جميع مستويات الإدارة داخل المؤسسة، وقد تشمل هذه الخدمات حتى الأفراد خارج نطاق المؤسسة.

المحاسبة المالية تعتبر من أقسام المحاسبة الإلزامية وفقًا للقانون، في حين تُعتبر المحاسبة الإدارية من أقسام المحاسبة الاختيارية وفقًا لتقييم كل مؤسسة.

تعتمد المحاسبة المالية على إعداد العديد من القوائم والتقارير بمبادئ محاسبية ثابتة، بينما لا تحتاج المحاسبة الإدارية إلى قوائم أو تقارير محددة، حيث تعتمد على مبادئ ثابتة داخل المؤسسة.

وظيفة المحاسبة المالية: تقدم المحاسبة المالية معلومات مالية فقط مثل الإيرادات والمصروفات والأصول والالتزامات. بينما تقدم المحاسبة الإدارية معلومات مالية وغير مالية مثل حجم المبيعات وتوزيع الوحدات.

تقوم المحاسبة المالية بتوثيق المعلومات التاريخية فقط، بينما تقدم المحاسبة الإدارية معلومات تاريخية مع الإضافة إلى معلومات مستقبلية.

تتابع المحاسبة المالية المعلومات الإجمالية للمؤسسة ككل، بينما تقوم المحاسبة الإدارية بجمع المعلومات التي تتعلق بالوحدات الفرعية داخل المؤسسة.

تتميز المحاسبة المالية بأنها تقدم المعلومات بدقة، حيث يتم مراجعة معلوماتها من قبل مراجعين خارجيين، مما يستلزم وقتًا طويلاً.

من الجدير بالذكر أن هذه الفترة قد تمتد لعدة أشهر بعد نهاية السنة المالية لإعداد هذه التقارير المفصلة. قد تتطلب المؤسسة في بعض الأحيان قرارات سريعة تتطلب معلومات دقيقة من المحاسبة الإدارية التي قد لا تكون متاحة بنفس الدقة.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم في هذه الفقرة الفرق بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية. سنتناول في الفقرات القادمة تعريفات أوسع وأهمية كلًا منهما.