الهدف الرئيسي للمحاسبة المالية هو توفير المعلومات المالية والبيانات ذات الصلة بالأنشطة الاقتصادية للشركة للإدارة والمستثمرين. يتيح ذلك للإدارة اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن توجيه الشركة وتحقيق الأهداف المالية والاستراتيجية المحددة. كما يمكن للمستثمرين استخدام هذه المعلومات لفهم وتقييم أداء الشركة واتخاذ قرارات استثمارية أفضل. القوائم المالية الأربعة هي الأدوات الأساسية التي تساهم في تحقيق هذا الهدف، حيث تقدم معلومات محددة حول المركز المالي للشركة.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

بالنسبة للمعلومات المحاسبية المفيدة، فإنها يجب أن تتوافق مع عدة خصائص رئيسية:

  1. الملاءمة (Relevance): المعلومات يجب أن تكون ذات صلة وملائمة لاحتياجات الإدارة واستراتيجية الشركة. يجب أن تساعد المعلومات في اتخاذ القرارات الصحيحة وأن تكون مفهومة وقابلة للتوقع.

  2. الموضوعية (Objectivity): يجب أن تكون المعلومات موضوعية وخالية من التحيز وتعرض بأمانة وشفافية للمستفيدين.

  3. قابلية المقارنة (Comparability): يجب أن تكون المعلومات قابلة للمقارنة مع الفترات المالية السابقة للشركة، مما يساعد في تحليل التغيرات والاتجاهات على مر الزمن.

  4. الثبات (Consistency): يجب أن تتسق المعلومات مع النظم المحاسبية المستخدمة في الفترات السابقة، مع استثناءات قليلة يمكن تبريرها وفقًا لقواعد المحاسبة العامة.

  5. قابلية الفهم (Understandability): يجب أن يكون بإمكان المستفيدين من المعلومات فهمها بسهولة، حتى يمكنهم اتخاذ القرارات بناءً على هذه المعلومات.

يتم تحقيق هذه الخصائص من خلال إعداد القوائم المالية الأربعة بدقة وشفافية، وهي على النحو التالي:

  1. قائمة الدخل (Income Statement): تظهر إيرادات الشركة ومصروفاتها خلال فترة زمنية محددة، مما يساعد في حساب الأرباح أو الخسائر التي تم تحقيقها خلال تلك الفترة.

  2. قائمة المركز المالي (Statement of Financial Position): تعرض حالة المركز المالي للشركة في تاريخ محدد، بما في ذلك الأصول والخصوم وحقوق الملكية. هذه القائمة تعكس صورة لحظية لموقف الشركة.

  3. قائمة التدفقات النقدية (Statement of Cash Flows): توضح جميع التدفقات النقدية التي حدثت في الشركة خلال الفترة المالية، بما في ذلك التدفقات من النشاط التشغيلي والاستثماري والتمويلي.

  4. قائمة حقوق الملكية (Statement of Owner’s Equity): تظهر تغييرات حقوق الملكية بما في ذلك رأس المال والأرباح المرحلة والمسحوبات والخسائر.

إعداد هذه القوائم بدقة والامتثال للمبادئ المحاسبية المعترف بها يساعد في توفير المعلومات المحاسبية المفيدة للإدارة والمستثمرين لاتخاذ قرارات مالية مناسبة وفهم أداء الشركة بشكل أفضل.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات