أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

الأخلاقيات المهنية هي العامل الذي يمتدح بشدة استدامة الاقتصاد، وتعتبر بلا شك “الزيت التشحيمي” الذي يحتفظ بالثقة الأساسية في نزاهة الأعمال. بدون هذا الزيت التشحيمي، سيعمل الاقتصاد بفاعلية أقل بكثير مما هو متوقع، مما يؤدي إلى جودة أقل وأسعار أعلى. لهذا السبب، من الأهمية بمكان أن تُجرى الأعمال التجارية ضمن إطار أخلاقي يعتمد على الثقة والحفاظ عليها، وذلك لصالح الجميع بما في ذلك الشركات الربحية.

عند النظر إلى معايير السلوك الأخلاقي في حل النزاعات الأخلاقية التي تواجه المحاسبين، نجد أن عملية تخصيص المصروفات وحساب الإيرادات يمكن أن تكون معقدة بعيدة عن الثبات. على سبيل المثال، يمكن لمالك محل بقالة أن يختار أن يأخذ راتبه كأرباح لزيادة الربحية، وهذا قد يؤدي إلى جذب المشترين المحتملين بطريقة غير دقيقة أو مضللة. بصفتك محاسبًا إداريًا، يجب عليك أن تكون على دراية بالقضايا الأخلاقية وتجنب قدر الإمكان الممارسات التي تؤدي إلى إيهام أولئك الذين يعتمدون على معلوماتك.

لنفترض أنك أصبحت مدير مالي في شركة تبيع رحلات سياحية، وأنك مسؤول عن جميع مهام المحاسبة داخل الشركة. يطلب منك رئيسك تسجيل مبيعات مستقبلية في السنة المالية الحالية بهدف تحقيق أهداف الأرباح المطلوبة ولتحقيق مكافأة مالية. وعلى الرغم من تحفظك بشأن تسجيل المبيعات بطريقة تشوه النتائج المالية، يضع رئيسك ضغطًا عليك لتنفيذ طلبه. هذا النقاش يثير معضلة أخلاقية حيث يمكن أن يؤثر القبول بالطلب على سمعتك ومستقبلك.

للتعامل مع هذه المعضلة الأخلاقية، يجب عليك الالتزام بمعايير المهنة الأخلاقية. معهد المحاسبين الإداريين (IMA) قد أصدر إرشادات تساعد المحاسبين في اتخاذ القرارات الأخلاقية في حالات مثل هذه. تتضمن هذه الإرشادات مسائل مثل الكفاءة والسرية والنزاهة والمصداقية. يجب على المحاسب المحترف الحفاظ على مستوى مناسب من الكفاءة وعدم الكشف عن المعلومات السرية، وتجنب التضارب في المصالح، والكشف عن المعلومات بشكل عادل وموضوعي.

إذا واجهت معضلة أخلاقية في شركتك، يمكنك اتباع الخيارات التالية:

  1. اتباع سياسات الشركة: تتبع سياسات الشركة في حل النزاعات الأخلاقية إذا كان ذلك ممكنًا.
  2. النقاش مع المشرف: إذا لم يتم العثور على حلاً من خلال سياسات الشركة، فقد تكون مشكلتك قابلة للحل من خلال مناقشتها مع مشرفك المباشر.
  3. تقديم المشكلة للإدارة العليا: إذا لم يتم حل المشكلة على مستوى الإشراف المباشر، يمكن تقديم المشكلة إلى الإدارة العليا.
  4. الاستشارة بمهندس مالي: في حالة عدم العثور على حلاً بعد الخطوات السابقة، يمكن استشارة محامي أو مهندس مالي لتقديم المشورة حول الالتزامات القانونية.

في النهاية، قد يكون الخيار الأخير هو الاستقالة من الشركة إذا كان السلوك غير الأخلاقي مستمرًا ولا يمكن تحمله.