أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

المحاسبة تظهر بوضوح في ظل وجود عمليات مالية داخل المنشأة. سواء كانت عمليات شراء بضاعة، أو بيعها، أو حتى توزيع الرواتب، كل هذه تعد جزءًا من العمليات المالية التي تتبعها المنشأة خلال تنفيذ نشاطاتها.

أقسام العمليات المالية: العمليات المالية التي تتعامل بها المنشأة وتُسجل في دفاترها يمكن تقسيمها إلى:

  1. العمليات الإيرادية: تتضمن هذه العمليات كل ما يتعلق بأنشطة المنشأة الرئيسية التي تسعى من خلالها لتحقيق الأرباح. مثال على ذلك هو شراء وبيع البضائع، والنفقات المخصصة لرواتب والأجور والخدمات كالكهرباء.
  2. العمليات الرأسمالية: تتمثل في النشاطات المرتبطة بشراء الأصول الثابتة التي تهدف إلى دعم وتعزيز قدرة المنشأة على مزاولة نشاطها، وليست للبيع بهدف تحقيق ربح. مثل: الأراضي، المباني، أسطول الإنتاج، الأثاث المكتبي، أجهزة الحاسوب وما إلى ذلك. تشمل أيضًا العمليات المتعلقة ببيع هذه الأصول أو التخلص منها.
  3. العمليات التمويلية: هذه العمليات تعنى بتوفير التمويل اللازم للمنشأة من خلال الأموال النقدية أو الأصول العينية. وقد يكون هذا التمويل متاحًا من مصادر داخلية مثل رأس المال، أو من مصادر خارجية مثل القروض.

خطوات الدورة المحاسبية: من البداية حتى النهاية، تمر العمليات المالية بمراحل متعددة لضمان معالجتها بفعالية:

  1. إعداد وتحليل المستند المالي: عند حدوث أي عملية مالية، يتم إعداد مستند لتوثيقها، بعدها يتم تحليل هذه العملية لتحديد الجانبين: المدين والدائن.

2. توثيق القيود في دفتر اليومية: بعد التحليل، يقوم المحاسب بتسجيل هذه العملية في دفتر اليومية على هيئة قيود محاسبية، مرتبة بحسب التاريخ.

3. ترحيل القيود من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحساباتبعد تسجيل العملية في دفتر اليومية يتم بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية في دفتر الاستاذ, وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة .4. اعداد ميزان المراجعة (قبل التسويات الجردية)بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات, يتم بعد ذلك بتجميع هذه الحسابات وذلك باعداد كشف يسمى بميزان المراجعة, حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر الاستاذ.5. تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدهابعد اعداد ميزان المراجعة يقوم المحاسب بمراجعة الحسابات وجردها, ونتيجة لعملية الجرد قد يظهر ان بعض الحسابات تحتاج الى تعديل في ارصدتها وذلك باعداد قيود تسوية جردية لهذه الحسابات وتسجيلها في دفتر اليومية وترحيلها وترصيدها مرة اخرى.6. اعداد ميزان المراجعة المعدل (بعد التسويات الجردية)بعد اعداد قيود التسوية الجردية وتعديل ارصدة بعض الحسابات يتم بعد ذلك باعداد ميزان مراجعة معدل.7. اعداد القوائم الماليةبعد الانتهاء من اعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وارصدتها, يتم بعد ذلك استخدام ارصدة الحسابات لاعداد القوائم المالية للشركة وذلك لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح اوخسارة ومعرفة المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية, والقوائم المالية التي يتم اعدادها في نهاية الفترة هي قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة المركز المالي, وقائمة التدفقات النقدية .8. اقفال الحسابات للسنة المالية المنتهيةبعد اعداد قائمة الدخل يتم اقفال حسابات الايرادات والمصروفات في حساب الارباح والخسائر (ملخص الدخل) وكذلك اقفال حساب المسحوبات الشخصية في حساب راس المال او في احد حسابات حقوق الملكية كما سيتم شرحه.