الدورة المحاسبية ومراحلها

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

الدورة المحاسبية هي العملية التي تسمح للمؤسسات بقياس وتسجيل الأحداث الاقتصادية منذ بدايتها وحتى تحديد المركز المالي والنتائج المالية للفترة المعنية. تتضمن الدورة المحاسبية عدة مراحل أساسية:

1. تحليل العمليات المالية:

تبدأ الدورة المحاسبية بتحليل الأحداث الاقتصادية لتحديد المعاملات المالية المتعلقة بالمؤسسة واستبعاد أي عمليات غير ذات صلة. يتم تحديد العمليات المالية القابلة للقياس بناءً على التأثير المالي لهذه العمليات واعتماد وحدة القياس.

هذه المرحلة تتطلب توفر المستندات التي تدعم المعاملات المالية التي وقعت خلال الفترة المالية، مثل فواتير الشراء والإيصالات، وما إلى ذلك. بعد تحليل جميع المعاملات بناءً على مبدأ القيد المزدوج، يتم الانتقال إلى الخطوة التالية، وهي تسجيل هذه المعاملات في دفتر اليومية.

2. تسجيل المعاملات في دفتر اليومية:

يتم تسجيل جميع المعاملات المالية للمؤسسة في دفتر اليومية وفقًا لترتيب التاريخ وباستخدام القيد المزدوج. يتضمن هذا التسجيل تفصيلًا للعمليات وقيمها المالية ويستند إلى المستندات التي تثبت هذه المعاملات.

3. ترحيل المعاملات إلى دفتر الأستاذ:

بعد تسجيل المعاملات في دفتر اليومية، يتم نقلها إلى دفتر الأستاذ. يتم تصنيف هذه المعاملات وتجميعها وتلخيصها حسب الحسابات المحاسبية المعنية. تهدف هذه الخطوة إلى الحصول على معلومات أكثر دقة حول المركز المالي للمؤسسة وتأثير هذه المعاملات على الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات.

4. إعداد ميزان المراجعة:

ميزان المراجعة هو قائمة بالحسابات الخاصة بالمؤسسة في دفتر الأستاذ. يتم إعدادها للتحقق من صحة عملية التسجيل في دفتر اليومية والأستاذ. يتضمن ميزان المراجعة تلخيصًا لأرصدة الحسابات ويساعد في التحقق من توازن الحسابات والمراجعة الدقيقة.

5. التعديلات:

تشمل هذه المرحلة تعديل أرصدة الحسابات لضمان توافقها مع مبادئ المحاسبة. يتم ذلك من خلال تصحيح الأخطاء وتعديل الحسابات وفقًا لمبادئ الاستحقاق والمقابلة. تهدف هذه التعديلات إلى تصحيح أي تفاوتات في الأرصدة وضمان دقة البيانات المالية.

6. إعداد ميزان المراجعة المعدل:

بعد إتمام التعديلات، يجب إعادة إعداد ميزان المراجعة لضمان توازن الحسابات ودقة البيانات المالية.

7. التسويات الجردية:

تشمل هذه المرحلة تسويات الجردية لضمان توافق الأصول والخصوم مع الواقع والمبادئ المحاسبية.

باختصار، تتيح الدورة المحاسبية للمؤسسات تسجيل ومراقبة الأحداث المالية بدقة، مما يساعد في فهم وتقييم الأداء المالي للمؤسسة واتخاذ القرارات الاقتصادية الصحيحة.

إعداد البيانات المالية

تُعتبر البيانات المالية النتيجة النهائية لنظام المحاسبة ووسيلة أساسية لتوصيل المعلومات المالية إلى المستفيدين ومساعدتهم في تقييم أداء المؤسسة. تتمثل هذه البيانات في قوائم مالية رئيسية، وهي قائمة الدخل وقائمة المركز المالي.

قائمة الدخل هي التقرير الذي يُظهر نتيجة أنشطة الربح أو الخسارة من خلال مقارنة الإيرادات بالنفقات ذات الصلة خلال الفترة المحاسبية. يجب الالتزام بمبادئ المحاسبة ومفهوم المبادئ المحاسبية المتعلقة بالفترة المحاسبية.

القوائم المالية تمثل الخطوة الأخيرة في عملية المحاسبة وتعتبر وسيلة رئيسية لنقل المعلومات المالية للمستفيدين ومساعدتهم في تقييم أداء ووضعية المؤسسة. تتضمن هذه القوائم قائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

قائمة المركز المالي تقدم تفصيلاً حول الوضع المالي للمؤسسة وتشمل الأصول والخصوم وصافي الأصول. على الجانب الآخر، تعرض قائمة الدخل نتيجة نشاط المؤسسة بشكل أكثر تفصيلاً، مثل الربح أو الخسارة.

أنواع العمليات المالية

تنقسم العمليات المالية التي تُسجل في دفاتر المحاسبة إلى عدة أقسام:

  1. العمليات الرأسمالية: تشمل العمليات الرأسمالية عمليات شراء أصول ثابتة مثل المباني والأراضي والأثاث والمعدات. يهدف هذا النوع من العمليات إلى تعزيز القدرة على مزاولة النشاط التجاري وليس لهدف الربح من إعادة بيعها. يشمل أيضًا التخلص من تلك الأصول عند نهاية عمرها الإنتاجي.

  2. العمليات الإيرادية: تتعلق العمليات الإيرادية بأنشطة المؤسسة الأساسية وتشمل عمليات الشراء والبيع والمصروفات المرتبطة بتلك الأنشطة مثل تكاليف الأجور والرواتب وتكاليف الكهرباء والمزيد. يتمثل هدف هذه العمليات في تحقيق الربح.

  3. العمليات التمويلية: تشمل العمليات التمويلية الحصول على التمويل والأموال من مصادر داخلية مثل رأس المال الخاص بالمؤسسة ومن مصادر خارجية مثل القروض. هذا التمويل يتيح للمؤسسة تمويل أنشطتها وضمان استمراريتها.

إن إعداد القوائم المالية وفهم أنواع العمليات المالية أمور مهمة للمحاسبة وإدارة المؤسسات، حيث تسهم في توفير رؤية شاملة حول الأداء المالي والوضع المالي للمؤسسة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات