الدورة المحاسبية هي مصطلح يُستخدم لوصف العملية الشاملة التي تشمل تسجيل ومعالجة المعاملات المالية من خلال النظام المحاسبي.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

الهدف الرئيسي للدورة المحاسبية هو الوصول إلى مراحل الإقفال الحسابي وإصدار البيانات المالية النهائية للشركة. تُجرى هذه العملية بشكل دوري، حيث يتم إكمالها في نهاية كل فترة محاسبية وتبدأ من جديد في بداية الفترة التالية.

تتألف الدورة المحاسبية من سبع مراحل أساسية:

  1. المعاملات: تبدأ الدورة بتسجيل المعاملات المالية، حيث يتم جمع وتحليل البيانات من مصادر متعددة مثل الفواتير، الإيصالات، والسجلات المصرفية. تتضمن هذه المعاملات مبيعات المنتجات أو الخدمات، والمدفوعات للموردين والموظفين، والقروض، وعمليات شراء أو بيع الأصول.

  2. دفتر اليومية: يتم تسجيل المعاملات في الدفاتر المحاسبية ذات الصلة وفقًا للترتيب الزمني. هذا يشمل إعادة تجميع المعاملات في دفاتر مثل دفتر المبيعات ودفتر المشتريات ودفتر المدفوعات النقدية.

  3. النشر/ دفتر الحسابات: يتم نشر المعاملات على الحسابات المحاسبية المعنية في دفتر الحسابات العام. كل معاملة تؤثر على حسابين (مدين ودائن) وفقًا للصفقة.

  4. ميزان المراجعة: عند انتهاء الفترة المحاسبية، يتم إعداد تقرير ميزان المراجعة لضمان توازن جميع الحسابات المدينة والدائنة.

  5. قيود التسوية: يتم إجراء تسويات على السجلات المحاسبية وفقًا لمفهوم الاستحقاق. ذلك يشمل تعديل الدفاتر لمعاملات مثل الإيرادات والنفقات المستحقة والمدفوعات المسبقة والمصروفات المستحقة.

  6. إغلاق الحسابات وتقييم الأسهم: يجرى تدقيق المخزون المادي للتأكد من دقة الدفاتر ومن ثم يتم إغلاق حسابات الإيرادات والمصروفات. النتيجة الصافية تُحول إلى حساب الأرباح المحتجزة.

  7. البيانات المالية: بعد اكتمال دورة المحاسبة، تُصدر البيانات المالية وتوزع على الإدارة الداخلية، وتتضمن بيان الدخل والميزانية العمومية.

بهذه الطريقة، يكون المحاسبون مسؤولين عن استكمال الدورة المحاسبية بعناية لضمان أن البيانات المالية النهائية تعكس بدقة أداء الشركة المالي.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات