الفرق بين الخصم المسموح به والخصم المكتسب في العمليات المحاسبية

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

عمليات البيع والشراء التي تجريها المنظمات تتبع نظم محاسبية محددة، حيث يتعين على كل منظمة توثيق عمليات الشراء والبيع بدقة في سجلاتها المحاسبية.

قد تحصل الشركة على خصومات على قيمة المبيعات أو المشتريات، ولذا يجب فهم الفرق بين الخصم المسموح به والخصم المكتسب.

الخصم المسموح به (Discount Allowed): الخصم المسموح به هو الخصم الذي تقدمه المنظمة لعملائها على المبيعات. يتمثل هذا الخصم في تقليل أسعار المنتجات المباعة، بهدف تحفيز العملاء على الشراء وتعزيز العلاقات التجارية. على صعيدي المحاسبة، يتم تسجيل هذا الخصم عادة كانخفاض في الإيرادات.

الخصم المكتسب (Discount Received): الخصم المكتسب هو الخصم الذي تحصل عليه المنظمة عند قيامها بعمليات شراء من الموردين. يتمثل هذا الخصم في تخفيض في قيمة الفواتير التي تدفعها المنظمة للموردين. من الناحية المحاسبية، يتم تسجيل هذا الخصم عادة كتقليل في تكلفة المشتريات.

أمثلة على الخصم المسموح به والخصم المكتسب: لنوضح ذلك بأمثلة:

  • إذا قدمت شركة تجارية خصمًا بنسبة 10٪ لعميلها على فاتورة بقيمة 1000 دولار، سيتم تسجيل الخصم المسموح به على أنه نقص في الإيرادات بقيمة 100 دولار.
  • إذا حصلت نفس الشركة على خصم بقيمة 50 دولار من أحد مورديها على فاتورة بقيمة 500 دولار، سيتم تسجيل الخصم المكتسب كتخفيض في تكلفة المشتريات بقيمة 50 دولار.

باختصار، الخصم المسموح به يتعلق بتخفيض الأسعار التي تمنحها المنظمة لعملائها، بينما الخصم المكتسب يتعلق بتخفيض الأسعار التي تحصل عليها المنظمة من مورديها. هذه الخصومات تلعب دورًا مهمًا في تحقيق التوازن المحاسبي وتسجيل العمليات المالية بدقة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات