التكاليف المشتركة والتكاليف المنفصلة والمنتج الثانوي: التكاليف المشتركة (Joint Cost) تشير إلى التكاليف التي تكتمل قبل نقطة الفصل المعروفة بـ Split-off Point، وتتسم بصعوبة ربطها مباشرة بمنتج معين، وبالتالي يلزم توزيعها. وبخلاف ذلك، التكاليف المنفصلة (Separable Cost) تنشأ بعد نقطة الفصل Split-off Point وتندرج تحت تكلفة منتج محدد.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

يمكن وصف التكاليف المشتركة بأنها تكاليف تُكبَر حتى نقطة الفصل Split-off Point، والتكاليف المنفصلة بأنها تكاليف تنشأ بعد هذه النقطة.

المنتج الثانوي: المنتج الثانوي (By-product) يُشير إلى منتج ذو قيمة محدودة نسبيًا ويتم توليده في نفس الوقت مع المنتجات النهائية المطلوبة من عملية التصنيع.

التلف الطبيعي والتلف غير الطبيعي: التلف الطبيعي (Normal Spoilage) هو التلف الذي يحدث تحت ظروف الإنتاج الطبيعية والذي لا يمكن التحكم فيه. أما التلف غير الطبيعي (Abnormal Spoilage) فهو التلف الذي يحدث بشكل غير متوقع تحت الظروف الطبيعية والذي يمكن التحكم فيه.

إعادة التصنيع والخردة والمخلفات: إعادة التصنيع (Rework) تعني تكاليف إعادة معالجة المنتجات النهائية التي لا تلبي معايير الجودة، والتي يمكن تحسينها لتصبح صالحة للبيع مرة أخرى. أما الخردة (Scrap) فيشير إلى المواد القابلة للاستفادة بعد انتهاء دورة الإنتاج ويمكن إعادة استخدامها أو بيعها. أما النفايات (Waste) فهي المواد التي لا يوجد لها استخدام آخر ويجب التخلص منها.

تكاليف الحفاظ على المخزون وتكاليف التحويل وتكلفة القيمة المضافة: تكاليف الحفاظ على المخزون (Carrying Costs) تتضمن تكاليف تخزين المخزون، مثل رأس المال المستثمر وتكاليف التأمين والتخزين والتدهور وتكاليف إدارة المخزون. تُسجل تلك التكاليف على القائمة الدخلية عند حدوثها.

تكاليف التحويل (Transferred-in Costs) هي تكاليف تنتقل من قسم إنتاج إلى قسم آخر في العملية الإنتاجية.

تكلفة القيمة المضافة (Value-Adding Costs) تعبر عن تكاليف الأنشطة التي لا يمكن الاستغناء عنها دون التأثير على جودة المنتجات أو تجاوبها أو كميتها المطلوبة من قبل العميل أو الشركة.

القدرة الإنتاجية: القدرة الإنتاجية تشير إلى القدرة الكلية للمنشأة على الإنتاج خلال فترة محددة. تشمل القدرة العادية (Normal Capacity) المستوى المتوقع من النشاط على المدى الطويل بما يأخذ في الاعتبار التغيرات الموسمية والدورية. أما القدرة العملية (Practical Capacity) فتعبر عن أقصى مستوى للإنتاج بكفاءة، مع مراعاة الأوقات غير المتاحة مثل الصيانة والعطلات. أما القدرة النظرية (Theoretical Capacity) فتمثل القدرة القصوى للإنتاج دون أي انقطاع.

يرجى مراجعة المقال والتأكد من الدقة والملاءمة لاحتفاظ المصطلحات المحاسبية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات