أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

التقارير المالية هي عبارة عن وثائق محاسبية تعكس وتلخص الوضع المالي لمنشأة معينة في فترة زمنية معينة. يمكن تقسيم التقارير المالية إلى قسمين رئيسيين:

  1. التقارير الخاصة: هذه التقارير تُعد استجابة لطلب معين أو لغرض محدد. يشمل ذلك التقارير التخطيطية التي تستخدم لتحليل الأداء المالي المستقبلي والتقارير الرقابية التي تستخدم لضمان الامتثال للسياسات والقوانين المحاسبية والضريبية والأخرى.

  2. التقارير العامة: هذه التقارير تُعد وفقًا لمعايير المحاسبة والتقارير الدولية المتعارف عليها، وهي متاحة للجمهور العام وجميع الأشخاص المهتمين بأمور المنشأة. تتضمن هذه التقارير القوائم المالية والايضاحات المرفقة (المتممة). القوائم المالية هي الناتج النهائي والأساسي لعمل النظام المحاسبي في المنشأة.

تشمل القوائم المالية الرئيسية:

  1. قائمة المركز المالي: تبين الموقف المالي للشركة في نهاية الفترة المالية من حيث الأصول والخصوم وحقوق الملكية.

  2. قائمة الدخل: تقرير يبين الإيرادات والمصروفات والربح أو الخسارة الناتجة عن أعمال المنشأة في نهاية الفترة المالية.

  3. قائمة التدفقات النقدية: تظهر مصادر الأموال واستخداماتها خلال الفترة المالية، مما يساعد في فهم كيفية إدارة النقد والتدفقات المالية للمنشأة.

  4. قائمة التغيرات في حقوق الملكية: توضح التغييرات التي طرأت على حقوق الملكية (المساهمين) من عام إلى آخر.

تتيح هذه التقارير للمستفيدين فهم الوضع المالي للمنشأة واتخاذ القرارات المناسبة. يمكن إعداد هذه التقارير بشكل دوري وفقًا للمعايير المحاسبية المعترف بها، سواء بشكل نصف سنوي أو سنوي أو حتى شهري، وذلك حسب احتياجات المنشأة ومتطلبات السوق والجهات المعنية. تعتبر التحليل المالي للقوائم المالية أداة مهمة لفهم وتقييم أداء المنشأة بشكل أفضل واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصحيحة.