بعد إعداد الميزان للمراجعة ومراجعة الحسابات، قد يحدث تغيير في رصيد بعض الحسابات. يتم ذلك من خلال إعداد قيود تعديلية تُسمى “قيود تسوية الجرد”.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

قيود تسوية الجرد هي إجراءات محاسبية تشمل إعداد قيود لتسوية بعض الحسابات وتعديل أرصدها في نهاية الفترة المالية، بهدف تحقيق دقة النتائج المالية للمشروع من حيث الأرباح أو الخسائر والمركز المالي.

تسوية الجرد للإيرادات والمصروفات: تشمل الحسابات التي قد تحتاج إلى قيود تسوية الجرد حسابات الإيرادات والمصروفات. وبناءً على مبدأ الاستحقاق، يتم تسجيل الإيرادات والأرباح التي تنتمي للفترة المالية الحالية، سواء تم تحصيلها أم لم يتم ذلك. وكذلك يتم تسجيل المصروفات والخسائر التي تنتمي للفترة المالية الحالية، سواء تم دفعها أم لم يتم ذلك. يتم ذلك للإشارة الفعلية إلى الأرقام المالية للفترة الحالية، مع استبعاد ما يخص الفترات المالية المستقبلية، بهدف تحديد النتائج الفعلية للبيانات المالية.

تسوية الجرد للمصروفات: تعرف المصروفات بأنها المبالغ التي تُدفع من أجل الحصول على خدمة. عندما تدفع المنشأة مصروفًا للحصول على الخدمة، يتم فتح حساب باسم المصروف ويُسجل في الجانب المدين كما يلي:

  • المدين: من ح/اسم المصروف
  • الدائن: إلى ح/الصندوق أو البنك

مثال: في تاريخ 01/01/2015، دفعت شركة السلام مبلغًا قدره 1000 دولار كمصروف تأمين صحي. تم الدفع نقدًا.

القيد المحاسبي لهذا المثال:

  • المدين: ح/م.التأمين الصحي
  • الدائن: ح/الصندوق البيان: دفع مصروف التأمين الصحي نقدًا

في نهاية الفترة المالية، يظهر حساب المصروف في قائمة الدخل بخصم من الإيرادات لهذه الفترة لتحديد نتيجة الأعمال كربح أو خسارة.

المصروفات المدفوعة مقدمًا: بعد إعداد الميزان ومراجعة حساب المصروفات، قد يظهر أن هناك مصروفات قد تم تسجيلها في الفترة الحالية ولكنها تنتمي للفترة المالية المقبلة. وبناءً على مبدأ الاستحقاق، يتم استبعاد هذا المبلغ عن الفترة المالية المقبلة. يتم ذلك من خلال فتح حساب باسم “مصروفات مدفوعة مقدمًا” وتسجيله في الجانب المدين، بالتزامن مع تخفيض حساب المصروفات عن طريق تسجيله في الجانب الدائن.

القيد المحاسبي لتسوية قيمة المصروف بمبلغ المصروف المدفوع مقدمًا:

  • المدين: ح/مصروفات مدفوعة مقدمًا
  • الدائن: ح/المصروف البيان: تسوية قيمة المصروف بقيمة المصروف المدفوع مقدمًا

حساب المصروفات المدفوعة مقدمًا يظهر في نهاية الفترة المالية في قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية) في جانب الأصول، وليس في قائمة الدخل.

مثال: في تاريخ 01/08/2015، دفعت شركة السلام مبلغًا قدره 600 دولار نقدًا، وذلك لاشتراك في الإنترنت لمدة سنة.

القيد المحاسبي لهذا المثال:

  • المدين: ح/مصروفات مدفوعة مقدمًا
  • الدائن: ح/المصروف البيان: تسوية قيمة المصروف بقيمة المصروف المدفوع مقدمًا

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات