بعد توثيق العمليات المالية في دفتر اليومية عبر قيود محاسبية، تُرحَّل هذه القيود لحساباتها المتواجدة في دفتر الأستاذ.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

دفتر الأستاذ الرئيسي: هو الدفتر الذي يضم جميع حسابات الشركة، حيث يُخصص لكل حساب صفحة فردية تُدعى صفحة الأستاذ، وتُسجل فيها العمليات المالية التي تؤثر في الحساب، سواء كانت مدينة أو دائنة، استنادًا إلى القيود المُدوَّنة في دفتر اليومية. وتتوفر طريقتان لعرض صفحة الحساب في دفتر الأستاذ:

  1. النموذج المعياري للحساب: يُفضل استخدامه عمليًا ويعرف أيضًا بالنموذج ثلاثي الأعمدة، الذي يتضمن أعمدة مدين، دائن، ورصيد، ويُحسب رصيد الحساب بعد كل عملية.
  2. نموذج T-account: يُستخدم لأغراض التعليم، حيث تأخذ صفحة الأستاذ شكل حرف T بالإنجليزية. الجانب الأيمن للحساب يُمثل المدين والجانب الأيسر يُمثل الدائن.

دفتر الأستاذ الفرعي: يعد توسيعًا لدفتر الأستاذ الرئيسي، حيث يُفتح حسب احتياج الشركة. فقد تختار الشركة إنشاء دفتر فرعي للمدينون أو المصروفات، مُخصصًا صفحة لكل عميل أو مصروف.

الترحيل: هو العملية التي تتضمن نقل العمليات المالية من دفتر اليومية إلى حسابات دفتر الأستاذ، حيث يُتبع نظام تحويل القيم المدينة والدائنة للحسابات المناسبة.

مثال عملي: فلنأخذ قيود منشأة السلام خلال شهر شباط:

في القيد الأول، الحسابات المتأثرة هي حساب الصندوق وحساب البنك. الصندوق تم تدوينه في الطرف المدين بينما تم تدوين البنك في الطرف الدائن. للترحيل، يتم نقل المبلغ المدين لحساب الصندوق من دفتر اليومية إلى الجانب المدين في دفتر الأستاذ، وكذلك المبلغ الدائن لحساب البنك إلى جانبه الدائن في دفتر الأستاذ.

القيد الثاني: عند مراجعتنا للقيد الثاني، نجد أنه أثر في حسابين: حساب مصاريف الكهرباء وحساب الصندوق. حيث تم تدوين مصاريف الكهرباء في الجانب المدين من دفتر اليومية، بينما تم تدوين حساب الصندوق في الجانب الدائن. ولنقل هذه العملية إلى دفتر الأستاذ، يتم نقل المبلغ المدين لحساب مصاريف الكهرباء من دفتر اليومية إلى جانبه المدين في دفتر الأستاذ، ونفس الأمر بالنسبة لحساب الصندوق حيث يتم نقله إلى الجانب الدائن.

مثال: لو قمنا بتطبيق الشرح السابق على حساب الصندوق، فستظهر الأرقام كما يلي:

حساب الصندوق منه له 2500 الى ح/البنك 02/01 500 من ح/م.الكهرباء 02/03 2000 رصيد مدين 2500 2500 وهكذا، نجد أن رصيد حساب الصندوق مدين بـ 2000 دولار.

الترصيد: الهدف من الترصيد هو تحديد الفرق بين المبالغ المدينة والدائنة لكل حساب. يمثل هذا الفرق رصيد الحساب، وحسب الناتج يمكن تحديد نوعية الرصيد، سواء كان مدينًا أو دائنًا.

والبرامج المحاسبية: تلعب البرامج المحاسبية دورًا مهمًا في تبسيط العمليات المحاسبية، حيث توفر على المحاسب الكثير من الوقت والجهد. فبدلاً من القيام بالترحيل والترصيد يدويًا، يتم تنفيذ هذه العمليات آليًا من خلال البرنامج، مما يضمن الدقة والفعالية في العمل.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات