أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

تم جمع عينة من الشركات المساهمة المُدرجة في مؤشر السوق المصري (EGX100)، والتي تتنوع فيما يخص القطاعات الاقتصادية التي تعمل فيها. أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج الرئيسية، منها:

  1. وجود تأثير إيجابي ومعنوي إحصائيًا للتخصص الصناعي لمراقب الحسابات على مستوى الشك المهني له. يُظهر البحث أنه كلما كان مراقب الحسابات متخصصًا في نفس صناعة الشركة التي يُراجعها، زادت مستويات الشك المهني لديه أثناء أدائه لعمليات المراجعة.

  2. كما أشارت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي إحصائيًا لتخصص مراقب الحسابات في نفس صناعة الشركة على جودة عمليات المراجعة. يُظهر البحث أنه عندما يكون مراقب الحسابات متخصصًا في نفس صناعة الشركة، يزيد ذلك من جودة المراجعة.

  3. تم العثور أيضًا على تأثير إيجابي ومعنوي إحصائيًا لمستوى الشك المهني لمراقب الحسابات على جودة عمليات المراجعة. هذا يعني أن مراقب الحسابات الذي يمارس مستوى عالٍ من الشك المهني يساهم في تحسين جودة عمليات المراجعة.

  4. أظهرت الدراسة أيضًا وجود تأثير إيجابي ومعنوي إحصائيًا للتخصص الصناعي ومستوى الشك المهني لمراقب الحسابات معًا على جودة عمليات المراجعة. بمعنى آخر، عندما يكون مراقب الحسابات متخصصًا صناعيًا ويمتلك مستوى عالٍ من الشك المهني، يمكن أن يسهمان معًا في تحقيق أعلى مستويات جودة عمليات المراجعة.

  5. بناءً على النتائج السابقة، يُوصى في هذا البحث بضرورة استخدام مراقبي الحسابات المتخصصين صناعيًا في عمليات المراجعة للشركات المُدرجة في البورصة المصرية. إن وجود مراقبين محترفين يجمعون بين التخصص الصناعي والشك المهني يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في كشف التحريفات الجوهرية في القوائم المالية، مما يزيد من جودة العمليات المراجعة وجودة التقارير المالية.