هناك طرق متعددة يمكن استخدامها للاعتراف بالإيرادات في مجال المحاسبة، وتختلف هذه الطرق حسب نوع العمل الذي تقوم به. يجب أن نؤكد دائمًا على أنه لا يمكن الاعتراف بالإيرادات إلا بعد أن يكون قد تم اكتسابها بشكل حقيقي. نحن نسعى للامتناع عن أي محاولة للتلاعب بسجلاتنا المحاسبية من أجل تحسين الصورة المالية فقط، حيث يمكن أن تؤدي مثل هذه الممارسات إلى مشكلات كبيرة في المستقبل.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

هناك أربعة أنواع رئيسية للمعاملات التي يتم فيها الاعتراف بالإيرادات:

  1. بيع الموجودات: عندما تقوم بشحن الموجودات إلى أو تسليمها لعملائك، يمكنك الاعتراف بالإيرادات في هذا التاريخ وإصدار فاتورة للعميل وفقًا له.

  2. الخدمات المقدمة: يتم الاعتراف بالإيرادات التي تتأتى من تقديم الخدمات بمجرد الانتهاء من تقديم الخدمة وإصدار الفاتورة الخاصة بها. يمكن أيضًا تقديم فواتير جزئية إذا كان هناك اتفاق مسبق مع العميل بشأن الدفع المستحق في مراحل مختلفة من العقد أو المشروع.

  3. استخدام أصول الشركة: يتم الاعتراف بالإيرادات التي تتجانس من حصولك على إذن لاستخدام أصول الشركة، مثل فوائد استخدام الأموال أو عائدات استخدام الأصول الثابتة، بمرور الوقت أو عند استخدام تلك الأصول.

  4. بيع أصول أخرى: يتم الاعتراف بالإيرادات التي تتحقق من بيع أصول أخرى في نقطة البيع عندما يتم ذلك.

يجب على المدير المالي والمحاسب الرئيسي دائمًا توضيح متى يجب على المنظمة إرسال الفواتير إلى عملائها. من الضروري أن نتبع مبادئ المحاسبة والقوانين المعمول بها حتى لا نخالفها. إن تلاعب بأرقام المبيعات في سياق سنة مالية ضعيفة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة في المستقبل، ولذلك يجب علينا الامتناع عن مثل هذه الممارسات غير القانونية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات