الميزانية العمومية:

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

لنبدأ بتعريف الميزانية العمومية. إن الميزانية العمومية هي وثيقة توضح أنواع الأصول والخصوم وحقوق الملكية التي تمتلكها الشركة خلال فترة زمنية معينة. تعتبر هذه الوثيقة أساسًا لحساب معدلات العائد على الاستثمار وتزويدنا بمعلومات حول ما تملكه الشركة وما تدين به.

تعريف الخصوم:

تُعرف الخصوم أيضًا بأنها المبالغ المستحقة للدائنين نتيجة للمعاملات السابقة. يمكن اعتبارها مصدرًا لأصول الشركة ومطالبة ضد أصول الشركة. تشمل الخصوم أنواعًا مختلفة من الالتزامات المالية التي تنشأ أثناء سير الأعمال التجارية.

أنواع الأصول:

الأصول هي المورد أو العنصر ذو القيمة التي تمتلكها الشركة نتيجة للمعاملات التجارية. يتضمن ذلك الأموال المدفوعة مقدمًا والتي لم يتم استهلاكها أو انتهاؤها بعد. تُسجل الأصول بتكلفتها الفعلية، باستثناء بعض الأوراق المالية التي قد لا تخضع للتغييرات في القيمة السوقية.

أنواع الأصول تشمل:

  1. الأصول المتداولة: تشمل النقد وما يعادله نقدًا، والحسابات التي تستحق الدفع، والمخزون، ونفقات الدفع المسبق. يجب تقييم مدى قابلية استرداد المخزون وحسابات القبض بانتظام.

  2. الأصول الثابتة: تتضمن الممتلكات طويلة الأجل مثل المصانع والمعدات والمباني. يتم تعديل قيمة الأصول الثابتة على أساس الاستهلاك، وهناك طرق مختلفة للتقدير، مثل القسط الثابت والاستهلاك المتسارع.

  3. الأصول المالية: تشمل الاستثمارات في الأصول والأوراق المالية للمؤسسات الأخرى مثل الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى.

  4. الأصول غير الملموسة: تتضمن الموارد الاقتصادية غير المادية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق النشر والشهرة.

  5. الأصول طويلة الأجل: تشمل الممتلكات مثل المباني والمعدات وتُعرض عادة بأقل من تكلفتها.

تعريف الخصوم:

الخصوم هي الالتزامات المالية التي يجب تسديدها من قبل الشركة. تشمل الخصوم الديون والالتزامات الأخرى التي نشأت نتيجة لأعمال الشركة. تُقسم الخصوم إلى خصوم متداولة وخصوم غير متداولة.

أنواع الخصوم تشمل:

  1. الخصوم المتداولة: تشمل الالتزامات التي يجب تسديدها خلال عام واحد أو أقل. تشمل هذه الفئة الأجور المستحقة الدفع، والفوائد المستحقة الدفع، وتوزيعات الأرباح المستحقة.

  2. الخصوم غير المتداولة: تشمل الالتزامات طويلة الأجل التي لا تحتاج إلى تسديد في الفترة القريبة، مثل القروض طويلة الأجل ومسؤوليات الضمان والتزامات أخرى.

حقوق الملكية:

حقوق الملكية تمثل الحقوق التي تمتلكها الشركة في الأصول والممتلكات. تتضمن حقوق الملكية حقوق الاختراع والعلامات التجارية وحقوق النشر والشهرة وغيرها. هذه الحقوق تمنح الشركة الحق في استخدام واستفادة من هذه الأصول.

أنواع حقوق الملكية تشمل:

  1. براءات الاختراع: تحمي الاختراعات الجديدة والمفيدة وتمنح الشركة الحقوق الحصرية لاستخدامها.

  2. العلامات التجارية: تُستخدم لتمييز المنتجات أو الخدمات من منافسين آخرين.

  3. حقوق التأليف والنشر: تمنح حقوق للمؤلفين والفنانين لحماية أعمالهم الأدبية والفنية.

في الختام، الميزانية العمومية توثق الأصول والخصوم وحقوق الملكية لدى الشركة، وهذا يساعد في فهم مكان كل هذه العناصر في الميزانية ودورها في تقييم وضع الشركة المالي.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات